الوطن

انذارات لـ 19 مديرية تورطت في توظيف احتياطي 2016 عوض 2017

تعليمات بإلغاء قرارات توظيفهم والعودة إلى الأرضية الرقمية

غدا تحديد المناصب الشاغرة تحسبا لإطلاق الأرضية الاثنين القادم

 

كشفت مصادر مطلعة عن توجيه وزارة التربية انذارات لـ 19 مديرية تربية تورطت في توظيف الاساتذة الاحتياطيين الناجحين في مسابقة توظيف 2016، متجاوزين التعليمات الصادرة عن المسؤولة الاولى للقطاع نورية بن غبريط التي المتهم فقط بتوظيف احتياطي 2017.

وعلى خلفية اجتماع نظمته وزارة التربية الوطنية مع مدراء التربية الوطنية طرحت هذه الاخير تقارير وصلتها حول تجاوزات حدثت بـ 19 ولاية تتعلق بتوظيف اساتذة التعليم المتوسط والثانوي من ناجحي مسابقة 2016 المدرجين في القوائم الاحتياطية في الموسم الدراسي الحالي وهو مخالف لقوانين الوظيفة العمومية التي تمنع توظيف احتياطيين مسابقة إذا تم تنظيم مسابقة جديدة.

وامام هذا وجهت وزارة التربية تعليمات صارمة لهؤلاء المتورطين بإلغاء مقررات التوظيف والغاء عملية توظيفهم مع اعتبار مناصبهم شاغرة، وفق مصادرنا التي اوضحت ان هؤلاء الاساتذة سيصنفون في سلك المستخلفين او المتعاقدين.

وانتقد النشاط التربوي كمال نواري التجاوزات الصادرة من قبل هذه المديريات ودعا وزيرة التربية الى مهام كل رؤساء مصالح المستخدمين في الولايات المتورطة بالنظر انها تلاعبت بهؤلاء الاحتياطيين اللذين ضنوا انهم قد افتكوا مناصب دائمة في حين انها غير قانونية.

ويأتي هذا في وقت ينتظر فتح الأرضية الرقمية للتوظيف في الأطوار التعليمية الثلاثة، ابتدائي، متوسط وثانوي، بداية من يوم 6 من شهر نوفمبر الجاري على الموقع للقضاء كليا عن الشغور الكبير في المناصب الخاصة بالأساتذة بجميع المؤسسات التربوية لجميع الأطوار.

 

انهاء مرحلة المحلية في توظيف احتياطي 2017 رسميا

 

وسيتم الاعتماد  على القوائم الاحتياطية إلى غاية شهر ديسمبر2017 بالنسبة لأساتذة الطور الابتدائي، فيما ستظل الاستعانة بالقوائم الاحتياطية للطورين المتوسط والثانوي معتمدة إلى غاية 2018، وهو ما يسمح للوزارة بالاستعانة بنفس القوائم لمدة سنة كاملة.

وانتهت في 31 اكتوبر الماضي  عملية استغلال القوائم الاحتياطية لمسابقة توظيف الأساتذة في الطور الابتدائي بعنوان2016 والطورين المتوسط والثانوي بعنون2017 وكدا الفائضين  من خريجي المدارس العليا للأساتذة في حدود المناصب الشاغرة  محليا ليشرع في تنفيد المرحلة الوطنية باللجوء الى هده القوائم وفق الترتيب الاستحقاقي حسب الطور ومادة التدريس قبل اللجوء  على ان يتم توظيفهم واستلام مناصبهم رسميا في 21 ديسمبر 2017.

 وشددت وزارة التربية استغلال القائمة الاحتياطية لمسابقة توظيف الأساتذة في اطار مواصلة استغلال القوائم الاحتياطية لمسابقة توظيف الأساتذة في الطور الابتدائي بعنوان2016 والطورين المتوسط والثانوي بعنون2017 وكدا الفائضين من خريجي المدارس العليا للأساتذة في حدود المناصب الشاغرة سيشرع في تنفيد المرحلة الوطنية باللجوء الى هده القوائم وفق الترتيب الاستحقاقي حسب الطور ومادة التدريس.

واوضحت "انه لا تعد مناصب شاغرة الاستغلال في هدا الإطار المناصب المخصصة لأساتذة التعليم الثانوي الحاملين لشهادة ليسانس في الاختصاص والدين تم تعيينهم كمتقاعدين على هده المناصب الشاغرة المعنيون بفترة التكوين المتخصص بعنوان 2107 قبل التعيين كمتربصين في مناصبهم ابتداء من الدخول المدرسي2018|2019.

واكدت وزارة التربية على أهمية منح الاولوية لخريجي المدارس العليا للأساتذة الناجحين حسب الترتيب الاستحقاقي المعتمد بناء على رغباتهم مؤكدة ان الاولية للأقدمية والطلبة الأوائل بالترتيب التنازلي والاكبر سنا ند التساوي.

وامام التجاوزات الحاصلة في 19ولاية جددت وزارة التربية تأكيدها " ان القوائم الاحتياطية المعنية بهذا الاجراء هي القوائم الاحتياطية لمسابقة توظيف 2016 بالنسبة لرتبة استاد المدرسة الابتدائية والقوائم الاحتياطية لمسابقة توظيف الأساتذة بعنوان 2017 بالنسبة للتعليم المتوسط والثانوي مؤكدة انه يمنع منعا باتا استغلال قوائم الاحتياط لمسابقة توظيف للطور المتوسط والثانوي مهما كانت الاسباب.

وقرت الوزارة تنصيب جميع المترشحين المقبولين في المرحلة الوطنية دون استثناء وجوبا يوم الخميس 21 ديسمبر 2017 مع أهمية ضبط الوضعية النهائية للمناصب المتبقية شاغرة بعد استنفاد الموارد المحلية حسب الاولية ستكون الوضعية النهائية وغير قابلة للتغيير بعد قفل العملية على المستوى الولاية يوم 31 اكتوبر 2017 ومن ثم القيام بحجزها على الارضية الرقمية المخصصة لهدا الغرض حيث ستشهر ذات الوضعية وطنيا من طرف وزارة التربية الوطنية ومحليا من طرف مديريات التربية.

واكدت انه يشرع في تنفيد المرحلة الوطنية في نفس اليوم والتوقيت ضمانا للشفافية وتكافؤ الفرص في التسجيل وحجز الرغبات  كما اوضحت انه بعد تحديد نهاية المرحلة النهائية في 31 اكتوبر يتم تبليغ  الوضعية النهائية للمناصب يوم 2نوفمبر المقبل ، والاطلاع على المناصب المتاحة وحجز الرغبات من طرف المترشحين تحسبا للأرضية الوطنية  بداية من يوم الاثنين6نوفمبر 2017 الى غاية الاثنين 20 نوفمبر  2017 على الساعة الخامسة مساء، مؤكدة انه  في نهاية المرحلة وبعد اشهار النتائج يوم الاحد 26 نوفمبر يتعين على مصالح مديريات التربية مكان اجتياز المسابقة الاتصال بالمترشحين المعنيين وجوبا عن طريق البريد المضمون وكدا بالا س ام اس والبريد الالكتروني  والهاتف الشخصي لضمان التحاقهم بمؤسسات ملهم يوم 21 ديسمبر القادم.

ويكون حضور المترشحين المعنيين من القائمة الاحتياطية الوطنية الى مديريات التربية المستقبلة لاختيار المؤسسة حسب الاستحقاق وكدا استلام التعيينات يوم 5دبيسمبر 2017 حسب وزارة التربية الوطنية.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن