الوطن

"الكناس" برلمانيون وأصحاب نفوذ في قائمة ناجحي مسابقة الدكتوراه

تم استبعاد بعض الناجحين بعد إعلامهم بنجاحهم

الطلبة يشتكون تخفيض أيام الطعون إلى 3 أيام بدل أسبوع 

 

حذر المجلس الوطني للأساتذة التعليم العالي "الكناس" وزير التعليم العالي من التجاوزات والفضائح الحاصلة في نتائج الدكتوراه وقال أن السكوت عنها أصبح أمر خطير بالنظر للتدني الرهيب في مستوى الطلبة والذي أدى إلى إنجاح طلبة بمعدلات دنيا أقل بكثير من 10من 20.

وقال المنسق الوطني في نقابة "الكناس" ميلاط عبد الحفيظ عبر صفحته على الفيسبوك أمس، أن الأمر لم يعد قابلا للسكوت مضيفا "أنه عندما ينجح طالب في مسابقة الدكتوراه بمعدل 3 من عشرين، وعندما يكون آخر بمعدل 2 من عشرين في قائمة الاحتياط، أي يمكنه في حالة تغيب أحد الناجحين أن ينجح ويصبح دكتورا بعد سنتين، فلابد على الوزارة أن تتدخل فورا وأن تطبق النظام المعتمد في كلية الطب.

وشدد النقابي البارز في "الكناس" على ضرورة تدخل وزير التعليم العالي والبحث العلمي من أجل مراجعة عملية حساب الترتيب حيث يكون للمتحصلين على معدل عشرة فما أكثر، وباقي المناصب تلغى.

وجاءت دعوات "الكناس" لتؤكد صحة الدراسة التي نشرناها مؤخرا والتي سلطت الضوء على المعدلات الكارثية في مسابقة الدكتوراه وتدهور المستوى الكارثي للطلبة الجامعيين حيث أظهرت أن معدلات تراوحت بين 2 و3 من عشرين وأعلاها 8 و7 من عشرين، رغم أن المواضيع التي طرحت سهلة جدا وفي متناول الجميع وفق اجماع الأساتذة ومن عينة النتائج النهائية لبعض المؤسسات الجامعية لمسابقة الدكتوراه تصدرت جامعة أحمد دراية بأدرار قائمة النتائج الكارثية ، أين كان أعلى معدل لطالب ناجح في المرتبة الأولى ولم يتجاوز معدله 5 من 20 حيث تحصل على معدل 4.68 من 20، في حين ناجح أخر نجح ب2.93 والثالث ب3.12 من عشرين و نفس النتائج تتكرر وهناك طالبين ناجحين بمعدل 6 من 20 وفي جامعة الحاج لخضر باتنة1 معدلات بعض الناجحين لم تصل إلى 10 من 20 حيث تتراوح بين 8 و9 من 20.

وأسوء معدل للناجح في المرتبة الأولى كان في جامعة ب اتنة2 حيث تحصل صاحب المرتبة الأولى على معدل 3.5 من 20، ولا يختلف الأمر ولم تقف التجاوزات عند هذه المعدلات الهزيلة وفق الشكاوى التي باتت ترفع يوميا الى وزارة التعليم العالي حيث ان رؤساء الجامعات في عدة ولايات تلاعبوا بالقوائم واقصو طلبة من النجاح بعد استدعائهم وإبشارهم بالنجاح.

 

الطلبة يشتكون تخفيض أيام الطعون إلى 3 أيام بدل أسبوع 

 

من جهة أخرى وجه طلبة المدرسة العليا للعلوم السياسية مترشحي لمسابقة للدكتوراه2017\2018 رسالة تدخل عاجل إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار للتدخل العاجل من أجل التحقيق في التجاوزات الخطيرة التي مست نتائج المسابقة، بعدما تحدثوا عن انجاح برلمانيين وأشخاص ذوي نفوذ بدون وجه حق. 

وجاء في تقرير حول تجاوزات في مسابقة الدكتوراه بالمدرسة العليا للعلوم السياسية "يؤسفنا أن نتقدم اليكم بطلبنا هذا والمتمثل في التجاوزات الأخيرة التي مست مسابقة الدكتوراه ابتداء من عملية الإعلان عن المسابقة إلى الإعلان عن النتائج وتتمثل في المخلفات في اجحاف في قائمة المقبولين مطالبين الغاء التصنيف مستقبلا.

وسجل التقرير مخالفة المواعيد في الإعلان عن قائمة المقبولين في يوم المسابقة ومخالفة مواعيد الطعن "ثلاث أيام عوض من أسبوع"، إضافة إلى أن قائمة الناجحين بها أسماء برلمانية، أشخاص ذوي نفوذ وخاصة بتخصص دراسات استراتيجية.

أمام كل هذه التجاوزات طالب طلبة المدرسة العليا للعلوم السياسية وزير التعليم العالي الطاهر حجار بإيفاد لجنة تحقيق حول هذه التجاوزات والفضائح.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن