الوطن

النفايات ستولّد الكهرباء لـ 1.5 مليون جزائري

مدير المركز الوطني لتطوير الطاقات المتجددة شدد على أهمية تثمين الطاقة المستخرجة

شدد مدير المركز الوطني لتطوير الطاقات المتجددة نورالدين ياسة على أهمية تثمين الطاقة المستخرجة من النفايات والتي من شأنها المساهمة في تزويد 1.5 مليون نسمة بالكهرباء.

نورالدين ياسة لدى استضافته في برنامج ضيف التحرير للقناة الثالثة أمس قال إن تثمين هذه الطاقة يتمثل في استرجاع الطاقة المنتجة خلال معالجة النفايات في شكل حرارة، كهرباء ووقود مضيفا أن 62 بالمائة من النفايات في الجزائر هي نفايات عضوية، يمكن استغلالها لإنتاج مليار متر مكعب من الغاز الحيوي، ما يعادل2000 جيغاواط من الكهرباء سنويا، وهي الحصة التي يمكن أن تستفيد منها كثافة سكانية هامة تصل إلى 1.5 مليون نسمة.

وسور هذا الانجاز إن رأى النور أيضا مليون طن من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون و500 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي، لذا ينبغي حسب المتدخل استغلال هذا المخزون وعدم إهماله.

من جهة أخرى تأسف ضيف الثالثة للتأخر المسجل في إنجاز مشاريع الطاقة الشمسية في الجزائر داعيا إلى الاسراع في تجسيد برنامج 2011 الذي يرتقب توفير 12ألف ميقاواط من الانتاج الطاقوي وبرنامج 2015 الذي يفترض أن ينتج ضعف ما ينتجه الأول وذلك من خلال تفعيل هذه البرامج على أرض الواقع بإشراك متعاملين عموميين وخواص ومستثمرين أجانب.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن