الوطن

الأساتذة المترشحون للانتخابات المحلية سيعوضون بـ 3طرق

وزارة التربية استبعدت تسجيل اضطرابات بالمؤسسات التربوية وطمأنت الأولياء

كشفت وزيرة التربية نورية بن غبريط عن 3 تدابير أساسية لسدّ العجز الذي خلفه توجه العديد من الأساتذة للمشاركة في المحليات المقبلة، وشددت تأكيدها على أن اجراءات خصصت لمنع التلاميذ من دون أساتذة.

طمأنت  أمس نورية بن غبريط أولياء التلاميذ حول اشاعات تسجيل  القطاع اضطرابات بسبب ترشح  العديد من الأساتذة وموظفي القطاع وانقطاعهم عن العمل  واكدت  اعتماد ثلاث آليات لتغطية عجز مناصب الاساتذة المترشحين للانتخابات المحلية والذين تم منحهم عطلة مدفوعة الأجر من 29 أكتوبر الى غاية 23 من شهر نوفمبر المقبل، خاصة  مع انطلاق الحملة الانتخابية أمس مشيرة انه سيتم توزيع التلاميذ على باقي الأقسام،  وزيادة ساعات إضافية للأساتذة مع آلية اللجوء إلى الاستخلاف وهذا في اطار الإجراءات اللازمة لتفادي أي تأثير سلبي على سير البرنامج الدراسي.

وخلال ندوة صحفية نشطتها بقصر المعارض على هامش إطلاق الوزارة للمسابقة الكتابة المبدعة "أقلام بلادي" رفقة وزير الثقافة عزالدين ميهوبي، قالت "أن الوزارة اعتمدت ثلاثة إجراءات لتغطية العجز الكبير الذي سيمس المؤسسات التربوية، فيما يتعلق بالأساتذة المترشحين لانتخابات المحلية والذين سينقطعون عن العمل طول أيام الحملة الانتخابية التي انطلقت أمس.

واستبعدت نورية بن غبريط أن تسجل المؤسسات التربوية أي اضطرابات في القطاع وطمأنت الاولياء قائلة "ان ترشيح موظفيها لن يؤثر على المقرر الدراسي للتلاميذ والذي سيسير وفق لما هو محدد ضمن التوقيت العادي للدروس، كما ان مصالحها اتخذت كل التدابير الذي تضمن الا يبقى التلاميذ بدون أساتذة.

 

ساعات اضافية اختيارية للأساتذة

 

وأوضحت بخصوص الساعات الإضافية لباقي الأساتذة غير المترشحين لتعويض زملاءهم، قالت انه اجراء تطوعي يتوقف على إرادة الأساتذة، في وقت اكتد انه ستلجأ المدارس لطريقة استخلاف الأساتذة والتي تكون عن طريق التعاقد المحددة المدة.

وقالت وزيرة التربية حول تنظيم دورات تكوينية لفائدة الأساتذة الاحتياطيين "أن الأساتذة الاحتياطيون سيدخلون في تكوين تحضيري شهر ديسمبر المقبل للالتحاق بمناصبهم بشكل رسمي بداية شهر جانفي من سنة 2018 بعد عملية التسوية الإدارية للأساتذة الجدد الناجحين في مسابقة توظيف الأخيرة بما فيهم المدرجين ضمن القوائم الاحتياطية وكذا المتعاقدين والمستخلفين، محذرة من أي تهاون أو تعطيل في العملية.

وحسب ذات المسؤولة فانه تقرر لسد العجز ايضا توظيف متعاقدين، بعدما أن تم إحصاء وجود عدد قليل من الأساتذة ضمن قوائم الاحتياط في بعض التخصصات العلمية واللغات الأجنبية كمادتي الفيزياء والرياضيات في المتوسط والثانوي والفرنسية والالمانية و الإيطالية و الاسبانية في الثانوي و الامازيغية في بعض الولايات و الفرنسية في الابتدائي.

 

مسابقة ابداعية للتلاميذ تحت شعار "اقلام بلادي"

 

وأعلنت وزير التربية نورية بن غبريط، عن الانطلاق الرسمي للمسابقة الوطنية "أقلام بلادي" المستحدثة من قبل وزارة التربية، والتي تستهدف التلاميذ والناشئة، بهدف تنمية القدرات الإبداعية لدى الناشئة مع الحرص على توعيتهم بالتراث الأدبي الجزائري بلغاته الثلاثة.

وقال في هذا الشأن وزير الثقافة ان المسابقة هي من  الثمار الأولى للاتفاقية الشراكة بين وزيارتي التربية و التعليم ووزارة الثقافة في إطار تكريس الأدب الجزائري ضمن البرنامج الرسمي للمدارس الجزائرية، و التي تأتي المختارات السبعة التي تمت صياغتها من قبل مختصين من وزارة بيداغوجي ين من وزارة التربية و كتاب و أدباء من وزارة الثقافية  ،سبعة "ارتولوجيات" في الأدب الجزائري من مختلف الأجيال في ثلاث لغات العربية و الفرنسية و الأمازيغية، في إطار تعريف التلميذ الجزائري بالتراث الأدبي المحلي..

واضاف عز الدين مهوبي خلال كلمة ألقاها خلال الإعلان عن المسابقة الكتابة المبدعة "أقلام بلادي" أن دائرته الوزارية ستمنح ألف كتاب لكل 50 ثانوية متفوقة في هذه المسابقة، حيث أكد أن هذه الهدية ستدعم المكتبات بالمدارس الثانوية.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن