الوطن

سيارات بالتقسيط وتخفيضات على التأمينات لأساتذة الجامعات

بعد تمكن "الكناس" من الظفر بعدة اتفاقيات مع عدة مؤسسات مختصة

تمكن المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي "الكناس" من الظفر بعدة اتفاقيات لتمكين مستقبلا الأساتذة وعبر مختلف الجامعات عبر الوطن من الاستفادة من سيارات بالتقسيط ومن دون فوائد وبأسعار خيالية، وهذا إطار تحسين ظروفهم عملهم المهنية الاجتماعية.

وأوضح المنسق الوطني للأساتذة التعليم العالي الدكتور عبد الحفيظ ميلاط انه تم أمس    توقيع اتفاقية بين المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي CNES، والشركة الجزائرية للتأمينات CAAT. يستفيد من خلالها الأساتذة من تخفيضات هامة تصل الى 60 بالمئة على التأمين الشامل لسياراتهم.

ومن مجمل الاتفاقيات المبرة تم ادراج تخفيضات إلى 50 بالمئة لصيغ التأمين غير الشامل، بالإضافة لامتيازات أخرى غير مسبوقة، كما أن المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي، في مفاوضات مع عدة مؤسسات أخرى لتوفير خدمات غير مسبوقة لصالح الأساتذة، وعلى رأسها احدى مؤسسات تركيب السيارات لتمكين الأساتذة من الاستفادة من سيارات جديدة وبسعر المصنع وبامتيازات في تقسيط السداد دون فوائد –يضيف ميلاط-.

وقال بالإضافة لاتفاقية CAAT، نحن في مفاوضات لإبرام اتفاقية التامين الاضافي للأساتذة mutuelle. وفي مفاوضات مع بعض دور النشر لتوفير تسهيلات للأساتذة في مجال النشر.

وعن اجتماع المجلس الوطني كشف المنسق الوطني ل"الكناس" عن تحديد منتصف نوفمبر لعقد هذا الاجتماع الهام والذي من شانه الفصل في الاحتجاجات المقبلة مؤكدا ان الاحتجاج هو الخيار الوحيد للنقابة بالنظر لسد وزارة التعليم العالي ابواب الحوار في وجه النقابة ورفضها النظر في مختلف انشغالات الاساتذة الجامعيين.

وتسعى نقابة "الكناس" الى رفع القدرة الشرائية التي تراجعت جراء التضخم الكبير، وألحت على ضرورة فتح نقاش مستعجل حول ملف الأجور التي لم تتغير منذ 2008  الأساتذة المساعدين الذين يمثلون أكثر من 80% من مجموع الأساتذة لا تتجاوز أجورهم 46000 دج في ظل تورط بعض المسؤولين المسيرين للجامعات الجزائرية، في تبديد المال العام في التسيير دون أي رقابة .

وانتقدت عدم تحرك الوزارة لاستكمال برنامج رئيس الجمهورية الخاص بالسكن وعدم تفعيل تعليمة الأمين العام التي بُعثت للمرة الثانية منذ سنة والتي تشير إلى تخصيص حصص بمختلف برامج السكن توجه للأساتذة وتعطى لهم الأولوية على غرار جامعة تيزي وزو التي لم تستفد من أي برامج منذ 2003.

وفي وقت تلح النقابة على الوزارة الوصية على تحسين ظروف عمل الاساتذة ترفض التعامل مع نقابة "الكناس" واستثنائها من ابواب الحوار بعد أن أكد وزير القطاع الطاهر حجار انه على هذه النقابة جلب وثيقة من وزارة العمل تؤكد شرعيتهم من اجل فتح الحوار معها بالنظر الى الصراع القائم بين اعضائها وخلق عدة اجنحة وهو ما تراه نقابة "الكناس" تصريح لا مسؤول بل هو تعد صارخ على الهيئات المخولة في الدولة، والهيئة الوحيدة المخولة بمنع أي نقابة من النشاط هي العدالة الجزائرية.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن