الوطن

تنسيق جزائري-تونسي لمواجهة ظاهرة "الحرقة"

مناورات بعنابة بين بحريتي البلدين

أعلنت وزارة الدفاع التونسية، إجراء مناورات بحرية مع الجزائر في المياه الإقليمية للبلدين لدعم المراقبة على ما أسمته أعمالا غير مشروعة، والتي تقدمها ظاهرة الهجرة الشرعية والتي تزايدت خلال الأشهر الاخيرة.

وحسب بيان للوزارة "شاركت وحدات من جيش البحر التونسي مع القوات البحرية الجزائرية في التمرين البحري المشترك 'مرجان2017'، في عرض سواحل عنابة بالجزائر، والذي قام بتسييره مركز مشترك للعمليات البحرية بالجزائر والذي يندرج في إطار برنامج التعاون العسكري التونسي الجزائري لسنة 2017".

وأضاف "أن التمرين الذي أنطلق يوم 22 أكتوبر الجاري اختتم يوم أمس رسميا يهدف إلى دعم وتطوير القدرات العملياتية في مجالات المراقبة والسلامة البحرية، وإحكام آليات التنسيق في مراقبة الحدود البحرية المشتركة، ومقاومة الأعمال غير المشروعة بالبحر".

وتعد الهجرة غير الشرعية، أهم ظاهرة تواجه القوات البحرية للبلدين في المياه الإقليمية خاصة بعد تزايد عدد قوارب "الحراقة" نحو الضفة الأخرى للمتوسط وإيطاليا بالدرجة الأولى.

وكشف وزير الداخلية وزير الداخلية الإيطالي ماركو مينيتي، مطلع الشهر الجالي، أن أكثر من 800 مهاجر سري وصلوا من الجزائر إلى جزيرة سردينيا في الجنوب منذ مطلع 2017 وهي أضعف نسبة مقارنة بدول جنوب المتوسط الأخرى.

وأكد مينيتي أمام لجنة برلمانية أنه من أصل نحو 107 آلاف مهاجر وصلوا هذه السنة إلى السواحل الإيطالية، فإن 92% منهم انطلقوا من ليبيا و1.7% من تركيا و1.3% من تونس و0.8% من الجزائر أي 856 "حراق" .

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن