الوطن

تكوين أساتذة الابتدائي والمتوسط عبر أقراص مضغوطة

وزارة التربية ستستغل عطلة الخريف للقيام بهذه الخطوة وتسليمها سيكون نهاية الشهر

قررت وزارة التربية الوطنية اعتماد تكوين استثنائي لأساتذة المتوسطات والابتدائي طيلة أيام عطلة الخريف، حول مستجدات البرامج الجديدة والتعديلات التي ادخلتها في المناهج في الموسم الدراسي الحالي، في إطار وقف بعض التأويلات حول كيفية تنصيب المناهج لتجاوزات القراءات الخاطئة للأساتذة الجدد وإزالة البس والمساهمة في تحسين الآداء.

وبناء على خطة وزارة التربية لإنجاح التكوين الذي سيكون لأول مرة دون انتقال الأساتذة الى مراكز التكوين المختصة فانه تم تجنيد مديريات التربية عبر مختلف ولايات الوطن لاستدعاء مديري المتوسطات ومفتشي ادارة الابتدائي للحضور الى مقراتها قبل نهاية الاسبوع لاستلام أقراص مضغوطة لتوزيعها على الاساتذة قبل خروجهم عطلة الخريف التي من المنتظر ان تطلق يوم 31 اكتوبر الجاري وهذا في إطار عملية تكوينهم عن بعد وانطلاقا من بيوتهم.

واستغلت وزارة التربية الرزنامة والتي حددت عطلة الخريف ستكون من 31 اكتوبر 2017مساء الى 5نوفمبر 2017 صباحا وهذا لمدة 4ايام من اجل تقديم توضيحات للأساتذة بكل ما هو جديد وتحضيرا لذلك قام مدراء التربية وانطلاقا من تعليمات تلقوها من قبل وزارة التربية الى توجيه ارسالية الى مختلف مدراء المتوسطات ومفتشي ادارة الابتدائي تحمل الطابع السري والاستعجالي تطالبهم فيها الى الحضور لنقل اقراص مضغوطة للأساتذة  تحوي فيها المناهج الجديدة والدليل الخاص بالأساتذة للموسم الدراسي 2017/2018.

وجاء هذا في اطار تنفيذ وزارة التربية تعديلات في  المناهج والبرامج في الطورين المتوسط والابتدائي من ابرزها تخفيض حجم حصص ورفع معاملات  بعض المواد مع تقليص بعضها اضافة الى ادراج مناهج جديدة لتدريس العربية في الابتدائي وفي اطار تعديلات جديدة في مواقيت ومعاملات المواد لمستوى الثانية والثالثة متوسط وهذا من خلال منشور 1547 المؤرخ في 21 سبتمبر 2017 والمتضمن تنصيب المنهاج المحسن للطور الثاني لسنتي الثانية والثالثة متوسط وقد تمثلت هاته التعديلات.

واكد وزارة التربية على نقل وعبر الاقراص المضغوطة  كل  الاجراءات الواجب اتخاذها لتطبيق المناهج المحسنة للطور الثاني من التعليم المتوسط الذي يشرع فيها من السنة الدراسية 2017/2018 خاصة مع تحديد  للطور الثاني "السنتين الثانية والثالثة" من التعلم المتوسط مجالات تعليمية تشمل الجوانب التربوية الاساسية اللغوية والعلمية والتكنولوجية والاجتماعية والجمالية والبدنية والرياضية بحيث  ترجمت الى مناهج اعدتها المجموعات المتخصصة للمواد وصادت عليها اللجنة الوطنية للمناهج.

وسيتم   تزويد الاساتذة بالتعليمات والمناشير الرسمية ومساعدتهم على قراءة المنهاج وفهم المسعى التربوي المعتمد وتخطيط التدرج وتكييفه باستمرار حسب تطور تعليمات التلاميذ وبناء على ما يفرزه التقييم بكل انواعه، وهذا في اطار وقف بعض التأويلات حول كيفية تنصيب المناهج لتجاوزات القراءات الخائطة للأساتذة الجدد وإزله البس والمساهمة في تحسين الاداء  عبر مساعدة الاساتذة على  اعداد الانشطة وتصميم الوضعيات التعليمة والتحضير الوافي للمقاطع التعلمية قصد ضمان التطبيق الجيد للمناهج الجديدة والتي تسمح بترجمتها الى الفعل التربوي اليومي سواء داخل القسم او في المؤسسة التعليمية او في محيطها وهذا بناء على تعليمات صادرة عن وزيرة التربية لتمكين كل الأستاذة من قرص مضغوط يحمل كل الوثائق اللازمة للتدريس وعن عملية التكوين التي شرعت فيها الوزارة والتي مست في السنوات الأخيرة بشكل كبير الأساتذة الجدد الناجحين في مسابقات التوظيف وهذا في اطار  التكوين في قطاع التربية  الذي سيمس كل منتسبي السلك التربوي  بداية  بالأستاذ .

ولن تهمل الاقراص المضغوطة ما جاء في  مذكرتان توجيهيتان صادرتان عن المفتشية العامة للبيداغوجيا حول  التغييرات في  كيفيات تناول بعض حصص اللغة العربية في السنتين الاولي والثانية خاصة بعد ان ادخلت وزارة التربية تغييرات طفيفة في السنتين الثالثة والرابعة اضافة الي بعض الاجراءات التي ستمس كل سنوات الطور الابتدائي من بينها ما يسمي بالأسبوع البيداغوجي بدل الاسبوع الفلكي وعودة التقويم المستمر وتنقيطه في كل فصل  وهذا في اطار اعتماد المرونة في تدريس  اللغة العربية والذي يمكن الاساتذة من الاستفادة من  استقلالية.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن