الوطن

تجميد دورات التربص طلبة المحاماة بسبب غياب المدارس

سخط كبير لدى هذه الفئة التي ناشدت بالطيب لوح

دعا المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي "الكناس" إلى ادراج المدارس المتخصصة، التي ستتكفل بتربصات المتحصلين على شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة وشدد على تدخل وزارة العدل وإتمام انجاز المدارس التي هي في طور التحضير".

وجاء هذا على لسان عبد الحفيظ ميلاط، دكتور في القانون ومنسق وطني لمجلس أساتذة التعليم العالي، بعد انتقاد الطلبة الحاملين شهادة الكفاءة المهنية الغاء تربصاتهم والذي جاء حسب النقابي تطبيقا لتعليمة وزارة العدل.

واوضح في هذا الصدد الطلبة المتحصلين على شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة انه تقرر ومن دون سابق انذار   تجميد دورات التربص وأداء اليمين من طرف نقابة المحاماة.

وبناء على ذلك طالب هؤلاء الطلبة وزير العدل حافظ الأختام، الطيب لوح التدخل سريعا لإنقاذ مستقبلهم والتدخل ضد قرارات نقابة المحاماة التي اعتبروها أمر غير مقبول وغير منطقي، باعتباره مساس صارخ بمبدأ تكافؤ الفرص ومبدأ المساواة.

وحسب الشكوى فان " وزير العدل  يجب ان يتدخل من  أجل رفع التجميد عن دورات التربص وإنقاذ مستقبل عدد هام من الطلبة الجزائريين الذين زاولوا التكوين النظري بنجاح، ليجدوا أنفسهم اليوم أمام قرار مستهتر وغير مسؤول من طرف نقابة المحامين الوطنية بتجميد دورات التربص وأداء اليمين إلى غاية بناء المدارس الجديدة.

كما اكدوا "ان  الأمر مساس صارخ بمبدأ تكافؤ الفرص ومبدأ المساواة بين الجزائريين"، رافضين انعكاس الظروف الاقتصادية للبلاد التي لا تسمح ببناء وتجهيز المدارس على مستقبلهم.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن