الوطن
إصلاحات جديدة في قطاع التربية ومجلس لمعالجة أخطاء بن زاغو
يتولاها خبراء جزائريون وعرب وبقيادة مختصة في اللغة العربية
- بقلم جريدة الرائد
- نشر في 21 أكتوبر 2017
• الضرب ممنوع بالمؤسسات التربوية وعقوبات للأساتذة المخالفين
• برامج وكتب جديدة لكل الأطوار الدراسية مستقبلا
قامت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط بإعادة بعث اللجنة الوطنية للمناهج "المعروفة" بلجنة بن زاغوا ولكن بصفة جديدة انطلاق بخلق مجلس وطني للبرامج وضم اليها اهم العناصر البارزة في اللجنة القديمة على رأسهم شريفة غطاس التي استدعيت لرئاسة هذا المجلس الذي سيقوم بتحيين الاصلاحات ومعالجة اختلالاتها، بالتنسيق مع خبراء دولية من دول عربية ودول شقيقة ، وفق الوزيرة التي فتح ملف احتجاجات النقابات المقبلة والتي اعتبرتها غير قانونية مدام لم تشعر الوزارة بها، في ظل توضيح الرؤى حول استدعاء احتياطين مسابقة توظيف الاداريين من عدمها.
أوضحت وزيرة التربية خلال عملية تنصيب المجلس الوطني للبرامج بوزارة التربية " نعترف بوجود نقائص بدون عقدة وان بعض هذه النقائص تكشفها النتائج التي يتحصل عليها التلاميذ في المنافسات الدولية مثل البرنامج الدولي لمتابعة مكتسبات التلاميذ، ولهذا وجب التحرك فورا، من خلال تنصيب مجلس يصحح ويحن ما خرجت به اللجنة الوطنية للمناهج والتي اعدت 207 برنامج جديد.
وبناء على كلمة الوزيرة في تدخلها فان دور هذه الهيئة الاستشارية سيتمثل في إبداء الراي وتقديم الإقتراحات فيما يتعلق بسير المنظومة التربوية، وذلك بدلا من اللجنة الوطنية للمناهج والتي كان يرأسها "عادل فريد" والتي اعترفت الوزيرة بان أدائها لم يرتق الى مستوى تطلعات الوزارة بسبب قصور الإطار القانوني الذي كان يؤطرها والذي كان يحدّ من صلاحياتها، وهو ما تحاول استدراكه من خلال الإطار القانوني المحدد لعمل المجلس الوطني للبرامج وتشكيلته وصلاحياته ضمن نص المادة 30 من المرسوم التنفيذي الصادر في سبتمبر 2015.
واكدت على اشراك المختصين والممارسين في إطار التكفل بمشكل قطاع التربية الذي اعترفت بانه يعاني الكثير من النقائص، عبر هذا المجلس الذي يباشر دوره الاستشاري التوجيهي وفقا للمهام التي يحددها نص المادة 30 من القانون التوجيهي للتربية الوطنية، والذي سيضم ايضا حسبها باحثين وخبراء من المجلس الأعلى للغة العربية ومن المحافظة السامية للأمازيغية ومن المجلس الإسلامي الأعلى والمركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة الوطنية وثورة وخبراء حتى من دول عربية.
• التكوين للقضاء على الرسوب المتفشي بين 20 بالمائة من تلاميذ الثانية ابتدائي
واشارت " يهدف المجلس الى وضع اطر لتحوير مضامين التعليم مع السهر على توسيع التفكير واثارة النقائص حول مسائل تتعدى المسائل المتعلقة بتعليم المواد خاصة انه يعتبر المجلس الوطني للبرامج فضاء للتفكير الاستشرافي وهياة اقتراح، واولوياته الحد من التسرب المدرسي الذي يترواح نسبته بين 10 الى 20 بالمائة" حيث فرغم اعداد البرامج وفق مقاربة جديدة تضمن التكامل بين المواد والانسجام بين مضامين البرامج لمختلف الاطوار التعليمة الا انه تبقى نسبة الرسوب دون مستوى المجهودات المبذولة لذلك نحن نسعى من خلال الاستراتيجية و الوطنية لمعالجة البيداغوجية الى التكفل بصعوبات التعلم وتعدد الذكاء عن المتعلمين حيث تختلف قدرات الاستيعاب من تلميذ لاخر."
واوضحت المسؤولة الاولى للقطاع على العمل على تحسين جودة التعليم الممنوح للتلاميذ هو اولوية وطنية لتحسين الاداء البيداغوجي ومواكبة المقاييس الإقليمية والعالمية قائلة " انه في إطار الحوار المستمر مع جميع الفاعلين من بينهم الشركاء الاجتماعيين نشجع التعبير المنظم عن الآراء كما فعلنا بالنسبة للانتخابات التي تخص مندوبي الاقسام سعيا منا الى تحسين الاوضاع والحفاظ على تمدرس التلاميذ مع ضمان الشفافية في التسيير.
كما قالت ان هدفنا هو خلق مناخ مدرسي ملائم للتعليمات وكل من يخطا سيحاسب رافضة أي اشكال للعنف الصادر عن بعض المدراء والاستاذة اتجاه التلاميذ واكدت ان العقاب والضرب ممنوع وسيتم تطبيق القانون ضدهم مع تلقيها اي تقارير ضدهم من طرف التلاميذ مندوبي الاقسام".
• بن غبريط" نسعى لتعليم الكفاءات العملية والقيم لتلامذتنا"
واضاف ان من اهم اهدافها منح أمرين اساسيين للمتدرسين "الكفاءات العلمية والاجتماعية والثقافية" والقيم الجزائرية مع التفتح للغير، وهذا يتطلب حسبها التكوين المستمر لكل موظفي التأطير خاصة الاساتذة والمفتشين على ان لا يكون تكوين شكلي مشيرة ا ناي تأخر ولو بسيط في التعلمات والمعارف الأكاديمية يعمق الفجوة التي اقامها تاريخ ميزه الاحتلال والماسي اقامها بيننا وبين العالم المسمى بالعالم المتطور.
وتأتي خطة بن غبريط بغض النظر عن بعض الافكار المجمدة الصادرة عن بعض الجهات التي تتدخل فيما لا علم على عرار متضامنين الكتب والتي حمّلت رئيسة المجلس الوطني للبرامج مسؤولية الاخطاء التي حملتها لدور النشر والمؤلفين موضحة في تدخل لها " إن اللجنة الوطنية للمناهج ليس لها علاقة بالكتاب المدرسي باعتبار أن إعداده يتم من طرف مؤلفين عن طريق انتقاء نوعية البرامج وصياغتها.
• النقابات لم تشعر بن غبريط بإضراباتها
أما في رد بن غبريط عن الاحتجاجات التي أعلنت عن شنها العديد من نقابات التربية بداية من الايام القادمة، أكدت الوزيرة أنها لم تتلقى أي إشعار من طرف النقابات المعنية وقالت " الإضراب حق دستوري والقانون يطبق على الجميع" مستغربة من جدوى هذه الاحتجاجات خاصة وإنها حققت العديد من المكاسب لمختلف عمال القطاع، في ظل التنسيق المتواصل والحوار المتبادل مع الشركاء الاجتماعيين.
وجاء رد بن غبريط مع قرار اللجنة الوطنية لمساعدي ومشرفي التربية الالتحاق بالاحتجاجات التي دعت اليها لجان موظفي المصالح الاقتصادية ولجنة مستشاري التوجيه عبر تنظيم إضراب وطني مع وقفات احتجاجية أمام مقرات مديريات التربية عبر الوطن يوم الأربعاء 25 أكتوبر 2017ابتداء من الساعة العاشرة تحت شعار " مؤسسات تربوية بدون مساعدي ومشرفي التربية " لنقل التذمر والإحباط جراء سياسة الهروب إلى الأمام والوعود المتكررة لوزارة التربية الوطنية واستمرار الضبابية في تسيير ملف مساعدي ومشرفي التربية وسياسة الكيل بمكيالين المعتمدة والممنهجة .
وختمت وزيرة التربية تصريحها بتوضيح الرؤى حول اشكالية استدعاء الاحتياطيين الاداريين الناجحين في مسابقة 2017 مستبشرة هذه الفئة بانه سيتم استدعاء احتياطي مسابقة توظيف الاداريين التي نظمت لموسم 2017 لسد العجز في المدارس وهذا تطبيقا للقرارات التي صدرت عن المديرية العامة للوظيف العمومي.
وقالت انه على غرار الاساتذة سيتم الاعتماد على الاحتياطين لمعالجة نقص الاداريين ، وهذا طبقا لإرسالية صادرة عن المديرة العامة والاصلاح الاداري رقم8832 المؤرخة في 24جويلية 2017 وهذا قصد توفير التأطير اللازم للمؤسسات التربوية وضمان التمدرس المنتظم والمستمر للتلاميذ مؤكدة ان المسابقات المنظمة على اساس الاختبارات والمعنية بعدم تسقيف قوائهما الاحتياطية لا تقتصر على مسابقات الاساتذة فحسب بل تشمل جميع المسابقات بجميع الرتب مشيرة ان استغلال القوائم الاحتياطية سيكون حسب احتياجات كل مؤسسة في الاطوار الثلاثة الابتدائي المتوسط والثانوي وفق معيار الترتيب الاستحقاقية الوطني والولائي، بالإضافة إلى المناصب الخاصة بالموظفين المنتمين إلى رتب التعليم الناجحين في الامتحانات المهنية قصد الترقية بما فيهم الذين تم انتدابهم إلى رتب الإدارة والتفتيش في حدود المناصب الشاغرة.
عثماني مريم