الوطن

حصة الجزائري من الماء لا تتجاوز الـ 3.5 بالمائة من المعدل العالمي المطلوب

الجزائر تعيش حالة جفاف لنقص الموارد المائية

كشف إبراهيم موحوش الأستاذ بالمدرسة العليا للفلاحة أن حصة الاستهلاك الفردي للماء بالجزائر لا تتعدى 3292 متر مكعب بنسبة لا تتجاوز 3.5 بالمائة من المعدل العالمي المقدر بـ 36 ألف متر مكعب سنويا.

وأوضح إبراهيم موحوش، في حديث مع القناة الإذاعية الثالثة، أمس أن الجزائر مصنفة من بين البلدان التي تعاني من مشكلة المياه، بمخزون متجدد يُقدر بـ 11.5 مليار متر مكعب، مؤكدا أن الجزائر تعيش حالة جفاف لنقص الموارد المائية وهو وضع تفرضه الظروف الطبيعية باعتبار الجزائر يضيف المتحدث تقع في المنطقة الأشد جفافا في العالم.

وفي معرض حديثه عن حلول هذه المشكلة، تحدث الخبير عن رسكلة المياه، على اعتبار أن الجزائر تتخلص من أزيد من 3 مليار متر مكعب من المياه المستعملة، فإنه في حال استغلال 60 بالمائة فقط من هذه الكمية ستتوسع المساحات المسقية من 150 ألف إلى 200 ألف هكتار.

كما اقترح الخبير اعتماد تقنية تحلية مياه البحر كحل إضافي لهذه الأزمة، مشددا على أهمية التفكير في حلول متوسطة وطويلة الأجل مع تفادي التبذير في الوقت الحالي.

وأوصى المتحدث في هذا الصدد باستخدام التقنيات التي تسمح بإنتاج أكبر مع استخدام أقل للمياه وذلك باستعمال أنظمة الري الموفرة للمياه كالسقي بالتقطير الذي يوفر 70بالمائة من الموارد المائية، وتطرق ضيف الثالثة إلى رسكلة المياه التي اعتبرها حل أساسي على اعتبار أن الجزائر ترمي بأزيد من مليار م3 من المياه المستعملة مشيرا إلى أنه وفي حال استخدام 60 بالمئة فقط من هذه الكمية سترتفع المساحة المسقية من 150الف الى 200 ألف هكتار هذا إلى جانب الاعتماد على تحلية مياه كحل معقول للأزمة.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن