الوطن

غلق 380 محلا تجاريا عبر 6 ولايات غربية

بسبب عدم الإعلام بالأسعار والتعريفات

أسفرت تدخلات أعوان المراقبة التابعين لمصالح التجارة عن غلق 380 محلا تجاريا خلال الثلاثي الثالث للسنة الجارية عبر 6 ولايات من غرب الوطن بسبب مخالفات مختلفة.

وأوضح المكلف بالإعلام بالمديرية الجهوية للتجارة لسعيدة عكاشة بوقنينة أن المحلات التي شملتها قرارات الغلق تتوزع على ولايات سعيدة ومعسكر وتيسمسيلت والشلف وغليزان وتيارت التي تغطيها المديرية المذكورة، وأشار في هذا الصدد إلى غلق 311 محلا بسبب مخالفات تتعلق بالممارسات التجارية و69 محلا في إطار مراقبة النوعية وقمع الغش.

وأفاد نفس المصدر أن أعوان المراقبة قاموا خلال نفس الفترة عبر الولايات المذكورة بـ 44.595 تدخلا في مجالي مراقبة الممارسات التجارية وقمع الغش مما أسفر عن تسجيل 3.514 مخالفة وتحرير 3.371 محضرا.

وتتعلق المخالفات ذات الصلة بالممارسات التجارية والبالغ عددها 2.468 مخالفة بعدم الإعلام بالأسعار والتعريفات وعدم إشهار البيانات القانونية وممارسة نشاط تجاري دون القيد في السجل التجاري وعدم تعديل بيانات مستخرج السجل التجاري وعدم الفوترة ومعارضة المراقبة، كما تم إحصاء 1.046 مخالفة في مجال قمع الغش منها عدم احترام شروط النظافة وخداع أو محاولة خداع المستهلك حول تاريخ أو مدة صلاحية المنتوج وعدم احترام إلزامية سلامة المنتوج.

وبلغت القيمة المالية لعدم الفوترة خلال نفس الفترة عبر الولايات الست التابعة للمديرية الجهوية للتجارة بسعيدة بأزيد من واحد مليار و864 مليون دج، ومن جهة أخرى تم تسجيل 158 عينة غير مطابقة من أصل 484 عينة لمواد تم اقتطاعها لإجراء التحاليل الميكروبيولوجية والفيزيوكيميائية.

وداد. ع

 

من نفس القسم الوطن