الوطن

"الأساتذة" لتغطية مناصب المدراء الشاغرة ومسابقة توظيف جديدة في القطاع

إيداع الملفات لتوظيف المهنيين بداية من اليوم

مستشاري التربية يطالبون بمنحهم الأولية في مناصب المدراء

 

أمرت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط مدراءها الخمسين باعتماد طرق جديدة لتوظيف المدراء بعد العجز الذي تعانيه المؤسسات التربوية عبر مختلف ولايات الوطن، والاستنجاد بفئة الأساتذة المكونين لسدّ هذا العجز عن طريق التكليف، فيما قررت في المقابل فتح مسابقة توظيف جديدة تخص أسلاك المهنيين، محددة نهار اليوم لاستقبال ملفات الراغبين في المشاركة.

 وعبر أمرية مستعجلة وجهها المفتش العام للبيداغوجيا نجادي مسقم إلى مديري التربية حول موضوع التكليف على المناصب الشاغرة لمفتشي التعليم المتوسط للمواد قال فيها "انه   تنفيذا للتوجيهات وزيرة التربية الوطنية في موضوع مرافقة الاساتذة والتكفل البيداغوجي بهم، فان مدراء التربية مطالبين بضبط المناصب الشاغرة واقتراح استاذة مكونين لشغل هذه الناصب الاخيرة على ان تراعي جملة من الشروط".

وعن هذه الشروط ذكرت تعليمة نجادي مسقم "انه في حالة تحديد التكليف طلب خطي والحصيلة السنوية للنشاطات السنة المنصرمة وموافقة مدير التربية وفي حالة التكييف العديد يطلب طلب خطي "معدل براي مفتشي المقاطعة وموفقة مدير التربية وإلزام التعيين في رتبة استاذ مكون وشهادة الليسانس في التخصص واخر تقرير التفتيش والنتائج المحصل عليا في الامتحان الرسمي ويقترح ثلاث اسماء في كل منصب.

وخلقت التعليم بلبة بقطاع التربية خاصة وسط    مستشاري التربية الذين عبروا عن سخطهم اتجاه القرارات الارتجالية لوزارة التربية الوطنية ومنح مناصب المدراء للأساتذة المكونين الذين يرفضونها بالنظر الى عدد الساعات الزائدة من جهة والتي تتعدى 15الى 20ساعة في ظل ان تصنيفهم اعلى من منصب مدراء ناهيك ان غالبية الاساتذة المكونين من النساء فهن يرفضن هذا المنصب.

 

مستشاري التربية يدعون لمنح الأولية لهم في مناصب المدراء

 

وانتقدوا المستشارين عملية   تعرضهم إلى الظلم والاجحاف خاصة انه من المفروض أن تكون المسابقة تكون لفائدتهم لما لديهم من خبرة تفوق 20سنة تعليم وعشرة سنوات استشارة وشهادة جامعية، مستنكرين منح المهمة للأستاذ الجديد الذي له 10سنوات.

وهو ما اعتبره  مهزلة جعل ت الكثير منهم  يخرجون الى التقاعد وتضيع الخبرة والكفاءة للمئات وهذا بعد رفض وزارة التربية  اشراكهم في مسابقة التوظيف التي نظمت في 22جويلية الماضي  وهي مسابقة لتوظيف المدراء واستثنت فيها مشاركة مستشاري التربية ومع ذلك قررت الاستنجاد بالأستاذة المكونين لسد الز في سلك المدراء  بالنظر ان عدد المناصب المالية التي فتحتها في الامتحانات المهنية،  لسلك المدراء كانت ضئيلة حيث لم تتعدى في المتوسط569 منصب وفي منصب مدير ثانوية (511)، مدير مدرسة ابتدائية (4230)، نائب مدير مدرسة ابتدائية (608) ؛ ما جلها تستنجد بالتكليف.

وبحسب مصادر مسؤولة ان وزيرة التربية كان عليها ولتفادي هذا الاشكالية اللجوء الى اعتماد المناصب الاحتياطية لتوظيف الاحتياطين الناجحين في مسابقة سلك المدراء  وهذا تلبية للشكوى  البرلمانية التي تلقتها الاسبوع الماضي والتي تؤكد على اهمية  الاسراع في   تفعيل اللجوء للقوائم الاحتياطية لسد العجز الحاصل في المناصب الإدارية لجميع الرتب.

يحدث هذا فيما قررت الوزارة ولسد العز في الطاقم البشري في المؤسسات التربوية بفتح مسابقة توظيف على اساس الاختبار المهني للالتحاق بأسلاك المهنيين والاسلاك المشتركة، في رتبة عون حفظ البيانات وسائقين وسيشرع في ايداع الملفات بداية من اليوم 17اكتوبر 207 الى غاية 6نوفمبر 2017 كأخر أجل.

 

هذه هي شروط توظيف الأعوان المهنيين

 

وبناء على بلاغ صادر عن الجهات الوصية فانه سيفتح  مسابقة  توظيف   سائق سيارات من المستوى الاول والمستوى الثاني  وكذا عون وقاية من المستوى الاول والثاني  مع فتح مسابقة التوظيف للالتحاق برتب عامل مهني من  وتفتح على اساس الاختبار المهني لمنصب عامل مهني من المستوى الثالث للمترشحين بالبلدية او الدائرة التي بها مناصب عمل والحائزين على شهادة الكفاءة المهنية مع مستوى دراسي" السنة التاسعة او الرابعة متوسط" او شهادة تكوين المهني المتخصص ومستوى دراسي "السنة التاسعة  اساسي او الرابعة متوسط وهذا طبقا للقرار الوزاري  رقم303 المؤرخ في 7اوت 2006.

وفي في رتبة عامل مهني من المستوى الثاني تفتح المسابقة على أساس الاختبار المهني لمنصب شغل عامل كمهني من المستوى الثاني للمترشحين القاطنين بالبلدية او الدائرة التي بها مناصب عمل والحائزين على شهادة التكوين المهني المتخصص في احدى التخصصات المطلوبة مع مستوى دراسي في السنة الساعة او الثانية متوسط كاملة وهذا طبقا للقرار الوزاري رقم303.

كما اوضحت انه في رتبة عامل مهني من المستوى الاولى تفتح المسابقة على اساس الاختبار المهني لمنصب شغل امل مهني من المستوى الاول للمترشحين القاطنين بالبلدية التي بها مناصب مفتوحة والحائزين على لياقة بدنية والنشاط الواجب ممارسته وهذا طبقا للقرار الوزاري 303.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن