الوطن

دعوات لتشكيل خلية عمل بين الأساتذة والمفتشين لقراءة دقيقة للكتب

تقرير يفضح المزيد من أخطاء كتب بن غبريط ومشروع تشجيع عمالة الأطفال

حث تقرير تربوي المهتمين بالشأن التربوي في كل ولاية تشكيل خلية عمل من أساتذة في مختلف المواد ومفتشين لدراسة مضامين كتب مناهج الجيل الثاني لتقييمها، على غرار ما باشرت به ولاية بسكرة والتي وقفت عند عينات عن اخطاء خطيرة خلال قراءة بعض كتب اللغة العربية والتربية المدنية، ناهيك عن الأخطاء الفادحة في المواد العلمية أيضا، ويأتي هذا بد ان حذر من خطورة الإجراءات العملية المتخذة من طرف وزيرة التربية منذ تعيينها ومحاولتها لخلع أبناء هذا الوطن من جذورهم وعزلهم عن ماضيهم وتاريخهم.

وسلط تقرير عرضه النائب البرلماني مسعود عمراوي عن بعض الملاحظات من خلال مضامين الكتب وأهم الأخطاء التي تضمنتها على رأسها ترسيم خريطة إسرائيل ومحو خريطة فلسطين في كتاب الجغرافيا للسنة الأولى متوسط، حيث تضمنت الصفحات 65 و71 و75 خرائط ترسم خرايطة إسرائيل، ولم يتم التنبيه لها إلا الخريطة الموجودة في صفحة 65 التي ثارت حولها الضجة وطلب من التلاميذ تمزيقها.

وأكد عمراوي الاستقلال هو منحة من فرنسا و نتاج ديمقراطيتها من خلال الاستفتاء الشعبي الذي نظمته فرنسا للشعب الجزائري  والاهتمام بالمظهر الخارجي للشخصيات الوطنية ورموز الأمة وإبراز اهتمامهم بالفن والموسيقى على غرار ما جاء في كتابي اللغة العربية للسنتين 3 و 4 ابتدائي للتعريف بشخصية الأمير عبد القادر، حيث ان  الموضوع لم يذكر بطولات الأمير ومقاومته للاحتلال الفرنسي، وإنما ركّز على شكله الخارجي "فهو مفتول العضلات ووسيم الوجه وأهدابه سوداء على عينين خضراوين "، أما الشهيد العربي بن مهيدي فكان متذوقا للفنّ والموسيقى والمسرح."

وانتقد التقرير تشجيع كتب الجيل الثاني التي صدرت عن وزيرة التربية عمالة الأطفال ويتجلى ذلك من خلال نصوص في كتاب للسنة 4 ابتدائي، يتحدث عن بيع الطفل لـ"لديول" ونص بعنوان ماسح زجاج السيارات، وغيره، في حين أن بعض الدروس يغلب عليها السطحية في التناول والحشو في المضامين، كدروس القواعد، كما وجد في سند نصي واحد وضمن وحدة زمنية محددة، يتلقى المتعلم مجموعة من عناوين القواعد التي تتطلب حصصا مستقلة، أو يخصص لها حجم زمني كاف لتركيز المعارف اللغوية وترسيخها فهما وتحليلا وتركيبا وتطبيقا.

وقال عمراوي أن المثال " في قواعد اللغة كتاب س 2 متوسط ص 13 لوحظ على أن النعت الحقيقي يتبع منعوته ويطابقه في الإعراب والتعريف والتنكير والنوع والعدد، دون أن نجد له أمثلة وتطبيقات عملية ترسخ المفاهيم وتركز الممارسات اللغوية تركيزا عمليا، وهذه الملاحظة تنطبق على جل دروس القواعد التي تناولتها كتب اللغة العربية."

كما اكد  إن كتب الجيل الثاني لا تتضمن المجالات الوظيفية لتنمية المهارات السلوكية وتوسيع المعارف التطبيقية كإنجاز بطاقات أو ملء استمارات وشهادات، أو تحرير طلبات أو كتابة رسائل...خلافا لما كانت عليه كتب الجيل الأول من الكتاب المدرسي، في الوقت الذي لوحظ أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أدرج ضمن قائمة مجموعة عظماء العالم اقتداء بمؤلف الكتاب عظماء العالم المائة، وهذا إنزال لمقام النبي منزلة دون منزلته التي رفعه الله إليها ،خاصة  إن منزلة النبوة لا تضاهيها منزلة بشريه أخرى إلا منزلة الأنبياء، وهذا يعد مساسا بعظمة النبي عليه الصلاة ومكانته، بغير قصد إن أحسننا الظن فيمن صنفه هذا التصنيف غير الملائم.

ويأتي هذا في ظل التناقض الصارخ بين تاريخ نشأة مدينة تيمقاد في الكتاب السابق سنة 100، وبين ما جاء في كتاب الجيل الثاني سنة: 400 كما انه في ص 31 من كتاب التربية المدنية س 1 لوحظ تباين بين الصورة المعروضة والمحتوى المعرفي، تحت عنوان: العنف حجة الضعيف، وفي ص 93 فإن الفقرة الخاصة بتشكيلة المجلس التأديبي لا تتناسب ومضمون القرار رقم: 178، وكذلك الأمر بالنسبة لتشكيل مجلس التربية والتسيير، فإنه مخالف لقرار رقم: 152 الصادر سنة 1990 في ص 113فإن درس: السلطة التنفيذية، اقتصر على عرض صورة جامدة لمدخل قصر المرادية دون تسميته، وفي نفس الكتاب نجد درس : الدستور، اقتصر على عرض صورة العلم دون عرض للدستور.

واعتبر في هذا السياق ان خلق المرصد الوطني للتربية والمجلس الأعلى للتربية اللذان أقرهما القانون التوجيهي للتربية الوطنية 08/04 لرسم السياسة التربوية اصبح امر ضروري  لإنقاذ المدرسة والمتمدرسين، خاصة  مع زرع وزيرة التربية  11 قنبلة للقضاء على هوية المجتمع الجزائري بداية بمحاولة ترسيم اللهجات العامية وفضيحة الخبراء الأجانب ومحاولة حذف مادة الشريعة الإسلامية وتسريبات البكالوريا سنة 2016 وكذا قضية   إدراج قرص مضغوط لتكوين مفتشي جميع الأطوار يتضمن رموز الماسونية العالمية  علاوة الى قضية حذف البسملة من مقدمات الكتب المدرسية   وكذا قضية نزع الخمار أثناء الفروض والامتحانات في اطار  نص المادة 46 من مشروع القرار الوزاري الذي ينظم الجماعة التربوية وفرض اللغة الفرنسية كمادة إلزامية في كل الامتحانات المهنية بدل جعلها اختيارية مع اللغة الإنجليزية.

عثماني. م

 

من نفس القسم الوطن