الوطن

بن غبريط تستنجد بأقراص مضغوطة لتمكين الأساتذة التحكم في الأقسام

دعت إلى التخلص من الطرق القديمة لتوزيع التلاميذ

التكوين في قطاع التربية سيمس كل منتسبي السلك التربوي من الأستاذ إلى الحاجب

 

 قررت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط الاستنجاد مرة أخرى بالأقراص المضغوطة من أجل انجاح مشروع تزويد الأساتذة من التحكم في الأقسام حيث ستحوي هذه الأقراص على مناهج والقواعد المتبعة للسير الحسن للأقسام.

أوضحت نورية بن غبريط على هامش زيارتها التفقدية لقطاع التربية بولاية الشلف، أنه سيتم توزيع أقراص مضغوطة على الأساتذة، فيها دروس ومناهج وطرق لتحكم الأساتذة في سير الأقسام، وهذا بغية تخلّص الأساتذة من الطريقة التقليدية لتوزيع التلاميذ داخل الأقسام.

كما أكدت وزيرة التربية أنها ستشرع في تطبيق مخطط لمراقبة التلاميذ بناء على نتائج دراسة حول إعادة التلاميذ للسنة الثانية ابتدائي الدراسة خاصة وأن التلاميذ لا يستوعبون الدروس في هذه المرحلة خاصة في مجال اللسانيات والرياضيات.

وبخصوص اعلانها عن اطلاق الارضية الرقمية الوطنية لتوظيف الاحتياطية والتي ستفتح بداية من 6نوفمبر القادم  عبرت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط عن استياءها من عدم توظيف الأساتذة الناجحين في القوائم الاحتياطية رغم العجز المسجل في القطاع  خاصة وانها اكدت  اكثر مرة على العمل بالقوائم الاحتياطية لسد العجز في الاقسام موجهة بذلك تعليمات صارمة لمدراء  التربية للتعجيل  بالتوظيف الفوري لهؤلاء الاحتياطين الناجحين في مسابقات التوظيف لسنتي 2017و2016، كما شددت على مواصلة التكوين في قطاع التربية والذي سيمس كل منتسبي السلك التربوي من الأستاذ إلى الحاجب.

وعن ظاهرة الاكتظاظ الموجود في الأقسام هذه السنة قالت بن غبريط ان سبب ذلك هو   التوسع العمراني والسكاني، أما بالنسبة للأقسام النهائية، فسببها هو تفشي ظاهرة إعادة السنة خاصة في الأقسام النهائية.

اما عن ملف المطاعم المدرسية، وما رافقها من تفاقم مشاكل في التسيير وغلق معظم المطاعم بسبب تضارب المصالح بين رؤساء المجالس الشعبية البلدية، أوضحت بن غبريط قائلة "نحن في مرحلة انتقالية بين وزارة التربية والجماعات المحلية فيما يخص المطاعم المدرسية وهو ما خلف بعض الاختلالات".

كما قالت فيما يتعلق بالصعوبات التي يواجهها التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة، "إن الوزارة لا تتوفر على الإمكانيات الكافية للتكفل بتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة ولم تكن تملك مخطط للتكفل بهؤلاء التلاميذ"، وتوعدت بالتكفل بهذه الفئة من التلاميذ بداية من الموسم الدراسي المقبل بمخطط خاص بهم.

عثماني مريم
 

من نفس القسم الوطن