الوطن

استقالات جماعية لـ"القابلات" بسبب المتابعات القضائية !!

فيما هربت ما يزيد عن 4 آلاف قابلة نحو التقاعد النسبي

كشفت رئيسة الاتحاد الوطني للقابلات الجزائريات عقيلة قروش عن وجود نزيف في قطاع الصحة بسبب التقاعد النسبي أين توجيه ما يزيد عن 4 آلاف  قابلة نحو التقاعد فيما فضلت أخريات "الاستقالة" من مناصبهن بسبب المتابعات القضائية.

قالت عقيلة قروش خلال نزولها ضيفة على منتدى "المجاهد" أمس أن عدد القابلات انخفض الى نصف في الثلاثة سنوات الأخيرة، حيث وصل عددهن الى اقل من 5000 قابلة، بعدما كان يتعدى الـ9000 قابلة العام 2014، وهو العدد الذي يزيد من الضغط عليهن ويضعف قدرتهن على استيعاب عدد الولادات التي تصل الى 200 ألف ولادة سنويا.

وقالت المتحدثة في سياق هذا الموضوع أن حادثة وفاة الحامل  بالجلفة  كانت سببا لمعظم المتابعات القضائية ضد القابلات حتى تلك القديمة أعيد إحيائها  من جديد مؤكدة ان ثلث القابلات متابعات قضائيا حاليا  في ضل عدم معرفة القابلة نفسها بالقانون الأساسي الذي يؤطرها و كذا الغياب التام للوزارة الصحة في حماية هذه الشريحة من العمال.

واوضحت "  ان  القابلة من المفترض أن تشرف القابلة على توليد 175 امرأة في السنة وفق المقاييس العالمية، لكن في الجزائر القابلة تستقبل 45 حاملاً في اليوم، وتبلغ ذروة الـ1000 حالة توليد في السنة" ما تؤثر في المردودية والتركيز، وتنعكس في ارتفاع عدد الوفيات بين المواليد.

هني. ع

 

من نفس القسم الوطن