الوطن

"حقيقة".. إشاعات توحيد الدكتوراه بالجزائر؟

عمرة عبد الرزاق باحث في قطاع التعليم العالي يكشف:

وضع القرار الصادرة عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والذي يؤهل المؤسسات الجامعية للتكوين في دكتوراه في العلوم وكذا التأهيل الجامعي وتنظيم، حدا للإشاعات المتداولة بخصوص توحيد الدكتوراه بالجزائر.

ووفق التوضيحات التي قدمها عمرة عبد الرزاق باحث في قطاع التعليم العالي بناء على شرح نص القرار الصادر عن وزارة التعليم العالي بتاريخ 26 سبتمبر 2017 تحت رقم 916، "فان شهادة دكتوراه في العلوم لا يزال التسجيل فيها مفتوح بما أنه تم تأهيل المؤسسات الجامعية بموجب هذا القرار، حيث تنتهي التسجيلات في 30 جوان 2018 ".

كما أكد بن عمرة في قراءة له لنص القرار   "انه من خلال ارسالية وزارة التعليم العالي فأن الإشاعات التي تتداول حول توحيد الدكتوراه في الجزائر لا أساس لها من الصحة، وما يؤكد ذلك أصدرت الوزارة هذا القرار الخاص بالتكوين في دكتوراه في العلوم بعد أن أصدرت سابقا في 27 جويلية 2017 القرار رقم 834 الذي يؤهل المؤسسات الجامعية للتكوين في دكتوراه طور ثالث. وما يلاحظ في القرار رقم 916 أن المؤسسات الجامعية المذكورة في الملحق التابع له، منح لها التأهيل لمدة أربع (04) سنوات، ما يعني إشاعة التوحيد رسميا لا أساس لها من الصحة وبالتالي حاليا توجد دكتوراه في العلوم ودكتوراه طور ثالث.

واشار " أن التكوين في دكتوراه في العلوم والحصول على التأهيل الجامعي يكون بموجب قرار واحد فقط، ويتضح ذلك من خلال المادة الأولى من هذا القرار حيث المادة رقم 09 تؤهل المؤسسات الجامعية للتكوين في دكتوراه في العلوم والمادة رقم 113 تؤهل المؤسسات الجامعية لتنظيم التأهيل الجامعي.

وبناء على ذات الباحث   "فأن قانون التأهيل الجامعي المرتقب الذي تحدث عنه الوزير في تصريح سابق له يبقى مجرد مشروع للمدى الطويل، بمعنى لا يصدر حاليا، وما يؤكد ذلك تأهيل المؤسسات الجامعية بموجب هذا القرار (916) لتنظيم التأهيل الجامعي بالصيغة المتعارف عليها حاليا لمدة أربع (04) سنوات، مؤكدا أن التأهيل الجامعي للأستاذ الباحث المتحصل على شهادة دكتوراه طور ثالث غير مقنن ولا يوجد أي قانون ينص على كيفية تأهيل أو ترقية الأستاذ الباحث المتحصل على شهادة دكتوراه طور ثالث.

كما اشار في ذات السياق الى عدم ذكر المرسوم التنفيذي رقم 08-265 الذي ينظم التكوين في دكتوراه طور ثالث في هذا القرار (916) بل تم ذكر فقط المرسوم التنفيذي رقم 98-254 الذي ينظم التكوين في دكتوراه في العلوم.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن