الوطن

هذه هي المواد التي قلصت مصالح بن غبريط معاملاتها

بعد أن تم رفع معامل مادة الأمازيغية

التاريخ والجغرافيا مواد منفصلة ولكل واحد فروضه واختباراته

 

كشفت مصادر مطلعة لـ "الرائد " عن تفاصيل التعديلات الجديدة التي اجرتها وزارة التربية في برامج الطور المتوسط للسنتين الثانية والثالثة، في إطار منهاج الجيل الثاني، والذي يحوي على 15 منهاج جديد يعتمد على 6 أهداف أساسية، ومن خلال منشور 1547 المؤرخ في 21 سبتمبر 2017 والمتضمن تنصيب المنهاج المحسن للطور الثاني لسنتي الثانية والثالثة متوسط  والذي استلمه كل من مديري التربية ومفتشي التربية الوطنية والتعليم المتوسط وكذا مديري المتوسطات واساتذة التعليم المتوسط في تعليمة رقم1547/وت/ا/غ نقلت فيه مستجدات  المنهاج المحسن للطور الثاني "السنتين الثانية والثالثة بالنظر ان المنظومة التربوية الجزائرية مطالبة باكتساب كل متعلم مجموعة من الكفاءات المتعلقة بالقيم والتي نص عنها القانون التوجيهي للتربية، لا سميا الباب الاول الخاص بأسس المدرسة والذي يؤكد على تزويد التلاميذ بالقيم الروحية والوطنية من خلال التأكيد على الشخصية الجزائرية وتعزيز وجود الامة عن طريق الاسلام والعروبة والامازيغية وترسيخ المواطنة والتفتح على الحضارات العالمية.

وحدد المنشور الاجراءات الواجب اتخاذها لتطبيق المناهج المحسنة للطور الثاني من التعليم المتوسط الذي يشرع فيها من السنة الدراسية 2017/2018، / اين حددت للطور الثاني "السنتين الثانية والثالثة" من التعليم المتوسط مجالات تعليمية تشمل الجوانب التربوية الاساسية اللغوية والعلمية والتكنولوجية والاجتماعية والجمالية والبدنية والرياضية بحيث ترجمت الى مناهج اعدتها المجموعات المتخصصة للمواد وصادت عليها اللجنة الوطنية للمناهج.

 

15 منهاج جديد ولا تغيير في كتب الفرنسية والجغرافيا والتربية المدنية

 

وحسب المنشور فانه تم ادراج   15 منهاج جديد حسب المواد التي تدرس في الطور الثاني، تتعلق بمنهاج اللغة العربية والامازيغية والفرنسية والانجليزية وكذا منهاج الرياضيات وعلوم الطبيعة والحياة والعلوم الفيزيائية والتكنولوجيا ومنهاج للتاريخ والجغرافيا وكذا التربية المدنية علاوة الى منهاج التربية التشكيلية والتربية الموسيقية والتربية البدنية والرياضية. وكذا التربية الاسلامية والتربية المدنية، على ان تبقى الكتب المدرسية المستعملة للغة الفرنسية والجغرافيا والتربية المدنية في السنتين الثانية والثالثة متوسط والتاريخ في السنة الثانية متوسط سارية المفعول.

واوضح ان تطبيق المنهاج الجديد يتطلب شروط جديدة وتغيير الممارسات البيداغوجية وخلق علاقات جديدة بين الاساتذة في المدرسة الابتدائية وكذا تحديد ادوار متكاملة جديدة لكل الاستاذ والمتعلم، مشددة على مديري المتوسط تنظيم جلسات بيداغوجية بصفة دورية ومنتظمة بالتنسيق مع مفتشي التعليم المتوسط للمواد قصد تزويد الأساتذة بالتعليمات والمناشير الرسمية ومساعدتهم على قراءة المنهاج وفهم المسعى التربوي المعتمد وتخطيط التدرج وتكييفه، باستمرار حسب تطور تعليمات التلاميذ وبناء على ما يفرزه التقييم بكل انواعه.

كما شددت على الاساتذة اعداد الانشطة وتصميم الوضعيات التعليمة والتحضير الوافي للمقاطع التعلمية مطالبة مدراء المتوسط اسناد اقسام السنتين الثانية والثالثة متوسط الى الاساتذة الذين استفادوا من التكوين الخاص بتطبيق المناهج المحسنة والذين يبدون استعداد ا للتدريس في هذه الاقسام.

وحرصت على التقويم والمعالجة البيداغوجية للتأكد من اكتساب المعارف باعتبار ان النجاح يرتبط بنوعية الفهم المتحصل وليس بكميتها المخزنة، مشيرة انه يرتكز التقويم في التصور الجديد على مدى اكتساب المواد المعرفية وتوظيف المواد المعرفية ومدى تعلم الادماج وبناء الكفاءات ونمو الكفاءات العرضية ومدى نمو سلوكيات وقيم التلميذ.

وعن التوقيت الاسبوعي لهاتين السنتين اكدت وزارة التربية انه لم يطرا تغيير في التوقيت الاسبوعي للطور الثاني، مؤكدة انه يستدعى المخططات السنوية تخصيص 32 اسبوعا للدراسة و4اسابيع للتقويم.

وتطرق المنشور على جدول التوقيت الزمني للمواد والمعامل، اين تم فيه فصل مادة التاريخ عن جغرافيا نهائيا بعد كانت كل مادة واحدة تسمى التاريخ والجغرافيا فتصبح مادة التاريخ تدرس في ساعة واحدة وبمعامل 1 ، وبالتالي لها فرض واختبار مستقل كما ام مادة الجغرافيا ايضا مستقلة بذاتها بحجم ساعي يقدر بساعة واحدة والمعامل ايضا 1. ولها فرض واختبار كل فصل دراسي.

 

بن غبريط تطالب سلك التفتيش بضمان تطبيق التغييرات

 

وبناء على جدول التويت فانه تم    تخفيض معامل مادة الرياضيات للسنة الثانية متوسط الى 02 بعدما كان سابقا 03 وتخفيض معامل مادة علوم الطبيعة والحياة للسنة الثانية متوسط والثالثة متوسط الى 01 بعدما كان سابقا 02 في كلا المستويين مع تخفيض معامل مادة العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا للسنة الثانية متوسط والثالثة متوسط الى 01 بعدما كان سابقا 02 في كلا المستويين ورفع معامل اللغة الأمازيغية للسنة الثانية والثالثة الى 02 بعدما كان 01.

وواكد المنشور انه وقصد ضمان التطبيق الجيد للمناهج الجديدة فانه يتعين على هيئة التفتيش الولائية بالتنسيق مع مصالح مديرية التربية المتابعة الميدانية الدقيقة والمستمرة وحصر الصعوبات التي قد تعترضها واقتراح الحلول البيداغوجية لها، مما يستوجب وضع جملة من التدابير التي تسمح بترجمتها الى الفعل التربوي اليومي سواء داخل القسم او في المؤسسة التعليمية او في محيطها.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن