الوطن

مؤسسات النفطية ترفض التأمين لدى الشركات العربية رغم انخفاض التكاليف

رقم أعمال سوق التأمين ينتقل إلى 130 مليار دينار

دعا الأمين العام للاتحاد العام العربي للتأمين عبد الخالق رؤوف خليل بالجزائر كبريات الشركات في  العالم العربي و لاسيما الشركات النفطية و الغازية الى التوجه الى السوق  العربية لإعادة التأمين و الاستفادة من الطاقات المالية التي تزخر بها شركات  اعادة التأمين العربية التي دعاها -بدورها- إلى حشد طاقاتها من اجل تقديم عروض  تستوعب هذه السوق.

و خلال الندوة العربية حول القضاء و التأمين في الوطن العربي-التي نظمها   الاتحاد العام العربي للتأمين بالتنسيق مع الاتحاد الجزائري لشركات التأمين و  اعادة التامين على مدى ثلاثة ايام- تأسف رؤوف خليل لـ " كون شركات  الطاقة في العالم العربي تتوجه لإعادة تامين منشآتها لدى شركات اجنبية بالرغم  من ان اللجوء الى الشركات العربية يعد اقل كلفة". 

و صرح المسؤول على هامش الندوة قائلا: "لدينا 18 شركة اعادة تأمين  في الوطن العربي و هي تقوم بدورها على أحسن ما يكون. نحن في الاتحاد العام  العربي للتأمين نعمل على أن يكون حجم الاقساط الخاضعة لإعادة التأمين محصورة  بالوطن العربي عوض ان يستفيد الاجانب من سوق تحسب بمئات الملايين من  الدولارات"، وأوضح ان رقم أعمال شركات التأمين بالعالم العربي يقدر ب30 مليار دولار منها  300 مليون دولار يخضع لإعادة تأمين تتم بنسبة 90 بالمئة في الخارج و بنسبة تقل  عن 10 بالمئة فقط لدى شركات اعادة التامين في الدول العربية.

و يقدر عدد شركات التأمين في الدول العربية حاليا ب340 شركة سجلت سنة 2016  رقم أعمال ب30 مليار دولار و نموا في حدود 5 بالمئة حسب نفس المسؤول.

أمال. ط

 

من نفس القسم الوطن