الوطن

برنامج الحكومة والانتخابات المحلية في جدول الأعمال

افتتاح الدورة الخريفية في الثالث من سبتمبر

 


يفتتح البرلمان بغرفتيه أشغال دورته الخريفية يوم 03 سبتمبر المقبل حيث ستعقد الجلسة الافتتاحية للدورة النسبة للمجلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة حسب ما جاء أمس الثلاثاء في بيان للمجلس الشعبي الوطني. 

 و يأتي افتتاح الدورة وفقا لأحكام المادة 118 من الدستور والمادة 5 من القانون العضوي رقم 99-02 الذي يحدد تنظيم المجلس الشعبي الوطني و مجلس الأمة وعملهما وكذا العلاقات الوظيفية بينهما و بين الحكومة 

وعقب افتتاح الدورة مباشرة سيترأس رئيس المجلس الشعبي الوطني بمقر المجلس وذلك بحضور ممثل عن الحكومة بهدف ضبط جدول أعمال الدورة الخريفية تطبيقا للمادة 16 من القانون العضوي 99-02.

ويأتي تحديد موعد انعقاد البرلمان بغرفتيه كمؤشر على ان الرئيس يكون قد انهى تشكيل الحكومة التي طال انتظارها ومن المتوقع ان تعرض برنامجها على البرلمان في جلساته الأولى  ،وقد سبق وان نشرت الرائد من مصادر مقربة من محيط الرئاسة  ان تشكيل الحكومة سيكون بعد العيد مباشرة.

وقد سربت معلومات عن تشكيلة اسمية للحكومة سارع  عبدالمالك سلال الذي اشارت اليه هذه المعلومات على انه الوزير الأول القادم، الى نفيها معربا عن قلقه من هذا السلوك، الذي نسب الى اطراف تدرك مزاج الرئيس ولرفضه لهذا الأسلوب في الاقتراح وبالتالي دفع الرئيس الى ازاحة كل الأسماء المسربة حتى وان كانت الحكومة في مرحلة التفكير.

 

ومن المتوقع ان تشارك الأحزاب التقليدية في السلطة جبهة التحرير و الأرندي تضاف أسماء مؤسسة في حزب عمار غول " تاج" الذي هو في قيد التأسيس كبديل لحركة حمس اضافة الى شخصيات مستقلة في الوزارات السيادية .

وينتظر الحكومة الجديدة دخول اجتماعي صعب على جميع الأصعدة  وتنظيم الانتخابات المحلية التي يمكنها ان تحسم وبشكل كبير الانتخابات الرئاسية المزمع تنظيمها في 2014 مما يجعل الحكومة القادمة حكومة انتخابات بامتياز مما سيترجم مواصفات اولاء لبعض الأشخاص أكثر من الكفأة وهو معيار في حد ذاته سيزيد من حدة التوتر عند الرأي العام الوطني الذي اصبح يرفض البريكولاج.

مصطفى. ح

 

 

من نفس القسم الوطن