الوطن

تحذيرات للمدراء من تسجيل أبناء الأساتذة في المدارس دون السن القانوني

في تعليمة أبرقت بها وزارة التربية للمدراء

حذرت  وزارة التربية مدراء التربية تسجيل او قبول الاطفال من ابناء الاساتذة وموظفي قطاع التربية دون السن القانونية او ما يسمى ب"الطفل المستمع" مؤكدة ان  تسجيل مخالف لما ذكر انفا يتحمل مسؤوليته متسببه مسؤولية ما ينجر عن ذلك.

والزمت وزارة التربية مدراء التربية ان تنجز رخص التسجيل على مستوى الامانة الخاصة للمديرية  لا غير ويجب الا يتسبب منح الرخص الاستثنائية في فتح أي فوج تربوي اضافي او ان يتجاوز عدد التلاميذ 36 في القسم مشيرة ان التسجيل التلقائي لكل التلاميذ المستفديين من التربية التحضيرية خلال الموسم الدراس2016/2017 بالمدارس الابتدائية الى جانب المتحصلين على الرخص تسجيل في القسم التحضيري صادرة من مصالح وزارة التربية الوطنية، والرخص الممنوحة من طرف وزارة التربية الوطنية تخضع لتأشيرة مدير التربية.

ويأتي هذا في تعليمة وجهتها   وزارة التربية الى مديرات التربية الخمسين تشرح فيها كيفية التسجيل الاستثنائي في السنة الاولى ابتدائي وهذا وفق المنشور المتعلق بالسنة الدراسية 2017/2018 رقم 884 المؤرخ في 30افريل 2017.

واوضحت التعليمة  انه في اطار التكفل الامثل بانشغالات موظفي قطاع التربية الوطنية تدعو  وزارة التربية مدراء التربية لمنح مفتشي التعليم الابتدائي لإدارة المدارس الابتدائية ومديري المدارس الابتدائية الرخص الاستثنائية للتسجيل في قسم السنة الاولى ابتدائي لصالح  اطفال موظفي قطاع التربية الوطنية .

كما اكدت ان الترخيص مقيد بشروط من اهمها ان لا يسلم أي ترخيص الا بعد 20 سبتمبر 2017 أي بعد اكتمال عملية تسجيل الاطفال الذين بلغوا السن القانونية او سيبلغونها في 31 ديسمبر 2017.

وتعطى الاولوية في الترخيص للأطفال المعنيين –تضيف التعليمية- حسب ترتيب اشهر ولادتهم ابتداء من 1جانفي2012 الى 31مارس2012، وتقدم القوائم المقترحة للتسجيل الى الامانة الخاصة قبل تاريخ 20 سبتمبر 2017 مرفوقة بوضعية مفصلة عن كل مؤسسة حسب النموذج المرفق .

و واشارت انه "تنجز رخص التسجيل على مستوى الامانة الخاصة للمديرية  لا غير ويجب الا يتسبب منح الرخص الاستثنائية في فتح أي فوج تربوي اضافي او ان يتجاوز عدد التلاميذ 36 في القسم."

كما شددت   ان التسجيل التلقائي لكل التلاميذ المستفيدين من التربية التحضيرية خلال الموسم الدراس2016/2017 بالمدارس الابتدائية الى جانب المتحصلين على الرخص تسجيل في القسم التحضيري صادرة من مصالح وزارة التربية الوطنية والرخص الممنوحة من طرف وزارة التربية الوطنية تخضع لتاشيرة مدير التربية.

وحرصت   وزارة التربية على التأكيد على  المفتشين بأهمية  السهر على التطبيق الصارم لما ورد في هذه التعليمية لضمان العدالة والانصاف  بين الاطفال المقبلين على الدراسة.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن