الوطن

الفضائح تطال المسابقة الشفوية لتوظيف الأساتذة !!

المترشحون تفاجأوا بأسئلة حول مطربهم وفريقهم المفضل

لم تسلم مسابقة توظيف الاساتذة الشفوية التي شرعت وزارة التربية في تنظمها بداية من أمس على ان تنتهي اليوم من تجاوزات وفق التقارير التي صدرت عن المتبعين للقطاع والنقابيين وحتى المترشحين، حيث بعد ان الزمت وزارة التربية مسؤولي القطاع ومنهم الاساتذة والمفتشين على مواصلة عملهم اجباريا وعدم الخروج في عطلة على احداث فضائح في نوعية الأسئلة المقدمة خاصة والتي في بعض المراكز الاجراء حول المطرب المفضل لك واي فريق تفضله وماذا تناولت في العشاء وغيرها.

وقال النشاط التربوي كمال نواري  " ان مهزلة حقيقة عرفتها الامتحان الشفوي لمسابقة التوظيف الخاصة بالأساتذة والتي يتنافس فيها اكثر من 134 الف ناجح في الكتابي على 10 ألاف منصب، حيث سجلت اسئلة تافهة لا ترقى بمستوى المسابقة التي حرصت وزيرة القطاع نورية بن غبريط على اعتماد الصرامة لإنجاح هدا الامتحان  في محاولة منها توظيف  الاستاذ اكفاء بجميع المؤهلات، خاصة ذات العلاقة بسلامة التعبير و الهندام و السلوك داخل القسم".

واضاف "انه  تفاجا الناجحون في مسابقة الكتابي التي جرت في 29 جوان الماضي وعند تقدمهم للامتحانات الشفوية التي انطلقت امس عبر 48 ولاية عبر الوطن بردائة الاسئلة  المطروحة، ما جعل المترشحون يرتبكون بعد ان اعتبروا ان اللجان المكلفة بطرح الاسئلة دورها هو الاستهزاء بهم لا اكثر.

 

المترشحون يتفاجؤون بأسئلة حول مطربهم وفريقهم المفضل

 

كما اوضح "  ان المسابقة الشفوية عرفت طرح اسئلة موحدة  معدة من طرف المفتشية العامة للبيداغوجيا، لكن هناك خروج عنها، حيث بعض اعضاء اللجان قامت بطرح  اسئلة وقحة على المترشحين، وعلى سبيل المثال " كم عمرك؟ واش كليتو البارح؟ المطرب المفضل لك؟ اي فريق تفضله الريال ام البارصا؟ اسئلة تافهة لا علاقة لها بالتربية و التعليم –يقول كمال نواري-

كما اكد  " ان  بعض المديريات لم تلتزم بتعليمات الوزارة بخصوص تعيين اعضاء اللجان، حيث رغم ان وزارة التربية سهرت على المطالبة بتعيين مفتشين اكفاء، لكن في الواقع تم استدعاء اعضاء لا يفرق بين القانون و المنشور، والادهى في الامر انه لم يجرى لهم يوم دراسي او اجتماع تنسيقي لهم لتوحيد العمل او اعطاء التعليمات الخاصة بالاختبار الشفهي."

 ونقلت في المقابل نقابة "السناباب"  ان التجاوزات سجلت  بسبب  محاولة من القائمين عن القطاع محليا التخلص من المسابقة باي طريقة كانت خاصة وانها تجري في حرارة شديدة وفي ايام العطلة اين الاساتذة لحد الان لم يأخذوا عطلتهم بعد سنة مراطونية .

 

مديريات التربية في قفص الاتهام

 

واوضح " ان الاسئلة المطروحة  لم تكن المستوى وهناك اين توجد تافهة لا معنى لها ولا محل لها من الاعراب، في حين اعطيت اسئلة تخص القطاع في بعض المراكز  مثلا "كيف يمكن انجاح حصة داخل القسم والتشريع المدرسي".

وغابت بذلك وحسب ذات المصادر الشفافية والابتعاد عن المحاباة والمحسوبية  الي اوصت عليها الوزارة  بعد ان حرصت  ان يكون  التقييم من قبل أعضاء اللجنة سيكون موحّدا، واستنادا إلى شبكة تقويم مرجعية، حيث يتّم تقييم إجابة المترشّح على نقطة 20 وذلك بمعدّل 6 بخصوص القدرة على التواصل من خلال إتقان اللغة وسلامة التعبير، و6 نقاط للقدرة على التحليل والتلخيص والبرهنة والتحكّم في عناصر الإجابة بسرعة، إضافة إلى 8 نقاط للقدرات والمواقف المميزة مثل حيوية المترشّح ونشاطه والقدرة على استثمار المعارف التي يملكها خلال المقابلة والسلوك والهندام واللباقة في التعامل .

وحددت وزارة التربية   تاريـــخ الاعلان عن نتائج الاختـــبارات الشفهية،  حيث  ستكون في حدود 3 أوت، حيث سيتم الاعلان عن النتائج الاولية للناجحين في المسابقة ليتم إرسال محاضر قوائم الناجحين إلى مديرية الوظيف العمومي للتدقيق فيها قبل المصادقة عليها بشكل نهائي، هذا ويقصى  كل مترشح اذا تحصل على علامة الاختبار الشفهي اقل من 20/05  ومهما كانت علامة الكتابي.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن