الوطن

بن غبريط: اختيار المشاركين في أولمبياد الرياضيات كان على أساس المعدلات!!

ردا على منتقديها

كشفت وزيرة التربية نورية بن غبريط الضوء على كافل التفاصيل الخاصة بكيفية حول كيفية اختيار التلاميذ المشاركين في اولمبياد الرياضات التي تنظم هذه السنة بالبرازيل والبالغ عددهم 6 في محاولة منها طمأنة واولياء التلاميذ بان العملية تسير في شفافية بعيدا عن كل انوع المعريفية والمحاباة.

وياتي التوضيح الذي قدمته وزيرة التربية نورية بن غبريط حول كيفية تنظيم أولمبياد الرياضيات بعنوان سنة 2018 ، على خلفية تلقيها شكوى صادرة عن  اولياء التلاميذ حول اقصاء ابنائهم من المشاركة في المسابقة الخاصة باختيار ممثلي الجزائر في ظل ان اخرون نقلو انهم لم يسمعو اصلا بوجود مسابقة رغم ان هناك تلاميذ تفوق علاماتهم 19من 20 ومتفوقين.

واوضحت بن غبريط" انه تجري في نهاية كل سنة دراسية فحوص في الثانويات والمتوسطات لانتقاء أحسن التلاميذ في الرياضيات من أجل المشاركة في تربصات تنظم بثانوية الرياضيات تحضيرا لتمثيل الجزائر في الأولمبياد العالمية "، مشيرة انه " تحضيرا للمشاركة في البيماد العالمية للرياضيات ل2018 نظمت وزارة التربية مسابقة تصفوية اولى في مادة الريضايات لفائدة احسن التلاميذ المتمدرسين في المؤسسات العمومية والخاصة ومدارس اشبال الامة على المتوى الوطني في مرحلتي التعليم المتوسط والتعليم الثانوي وتوسعيا للمشاركة وقصد تحقيق مبدا تكافؤ الفرص بين المتعلمين نظمت وزارة التربية مسابقة تصفوية في 13ماي 2017من الساعة التاسعة الى منتصف النهار أي 3ساعات لفائدة تلاميذ الثالثة والرباعة متوسط والاولى والثانية ثانوي وتولت مديرات التربية تعيين مراكز ومؤطرين لاجراء المسابقة.

ونقلت " للمشاركة في المسابقة التصفوية وضعت شروط يجب ان تتوفر في التلاميذ ومن اهما معدل الفصلين الاول والثاني في مادة الرياضيات يساوي او يفوق19من20 خلال الموسم الدراسي 2016\2017 بالنسبة لتلاميذ السنتين الثالثة والرابعة متوسط ، في حين ان معدل الفصلين الاول والثاني في مادة الرياضيات يساوي او يفوق 18 من 20خلال الموسم الدراسي الحالي بالنسبة لتلاميذ الجذع المشترك علوم وتكنولوجيا والسنة الثانية ثانوي رياضيات وتقني رياضي وعلوم تجريبة.

واضاف رد بن غبريط  "انه جرى تلاميذ مدارس اشباب الامة والمدارس الخاصة المسابقة مع بقية تلاميذ المدارس العمومية في نفس مراكز الاجراء المعنية من طرف مديرات التربية وهذا قبل موافاة مديرات التربية بالمواضيع الخاصة بالمسابقة عن طريق البريد الالكتروني وذلك في11ماي الماضي حيث تم سحبها وطبعها في ظروف مغلقة استعداد ليوم الامتحان وهذا في موضوعين منفصلين حسب كل طور.

 

مدراء التربية حملوا مسؤولية تأطير المسابقة وتصحيحها

 

كما شرحت قائلة " انه تولت ايضا مديرات التربية تعيين مؤطرين لعمليات التصحيح من مفتشي التربية ومفتي التعليم المتوسط واساتذة وتحديد مراكز تصحيح اوراق الاجبات، علما انه تحرر محاضر في مرحلتي الاجراء والتصحيح حيث كانت ممضاة من طرف مؤطري العمليتين من حراس مصححين ورؤساء المراكز.

و بعد كل هذه الخطوات  قالت –بن غبريط- انه ارسلت اوراق الاجبات بعد تصحيحا مرفقة بالحاضر وبالقائمة الاسمية للتلاميذ الحاضضرين والممتحنين والنتائج المتحصل عليها بالترتيب من اعلى علامة الى ادنى علامية الى المديرة الفرعية للتعليم المتخصص والتعليم الخاص.

وعلى اساس ذلك  تاهل 6تلاميذ لتشريف  الجزائـــر في الأولمبــياد الدوليــة للرياضــيـات التي ستجـــري هذه السنـــة، في "ريو ديجانيرو"، بالبرازيل، من 12 إلى 23 جويلية 2017، حيث سيمثل الجزائر في هذه المنافسة الفكرية والتعليمية الراقية مجموعة من تلاميذ الثانويات، تتشكل من ستة تلاميذ من بينهم فتاة ينحدرون من ولايات أم البواقي، الأغواط، تمنراست، تلمسان، جيجل والمدية. يؤطر هذه المجموعة، أثناء إقامتها "بريو ديجانيرو"، مؤطران سينضم أحدهما إلى لجنة التحكيم الدولية لهذه المنافسة –تضيف الوزيرة-

وذكرت مجددا انه  تم اختيار هؤلاء المتنافسين الجزائريين الشبان في بداية السنة الدراسية على أساس مسابقة وطنية نظمتها وزارة التربية الوطنية. وقد قام فوج من المفتشين والجامعيين بتحضير هذه المجموعة من الناحية العلمية والمنهجية بإشراف المدرب الدكتور مالك طالبي، طيلة السنة الدراسية من خلال سلسلة من التجمعات المغلقة بثانوية الرياضيات بالقبة.

واضافت "انه وبغية ضمان التكفل الأنجع بالمرافقة البيداغوجية للتلاميذ المقبلين على المشاركة في هذه المنافسات الدولية للرياضيات والفيزياء أنشأت لجنة خاصة ضمن اللجنة التقنية للتربية التابعة للجنة الوطنية الجزائرية لليونسكو.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن