الوطن

الحل في شمال مالي يجب أن يكون سياسيا وعسكريا

القائد الأعلى للقوات الأمريكية في إفريقيا

 



قال القائد الأعلى للقوات الأمريكية المسلحة في إفريقيا (أفريكوم) الجنرال الأميركي كارتر هام، في واغادوغو إن حل الأزمة في شمال مالي الذي يحتله إسلاميون مسلحون ليس "فقط" عسكريا ولكن أيضا سياسيا.

 ونقلت وكالة فرنس بريس أمس عن الجنرال هام تصريحا أدلاه باللغة الإنجليزية ترجمه مترجم الرئاسة في بوركينا فاسو، قال فيه: "وجهة نظري هي أن الأمر لا يتعلق بإيجاد حل عسكري فقط في شمال مالي"، حيث لمح خلال محادثات مع رئيس بوركينا فاسو بلايز كومباوري، وسيط المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا في الأزمة التي تعيشها مالي، إلى تفضيل الولايات المتحدة للحل السياسي والعسكري معا، وأوردت فرنس بريس عن كاتر قوله بأنه إذا كانت هذه المجموعة تعتبر أن هناك دورا عسكريا يجب أن يحصل لحل الأزمة في شمال مالي، فإن هذا الدور يجب أن يكون مرفقا أيضا بدور سياسي. وأوضح أن "التحديات على مستوى مالي يجب أن تحل أولا على الصعيد السياسي مع الأخذ بالاعتبار الطابع الإنساني"، متحدثا عن الجهود الدولية "من أجل إيجاد حل سلمي، حل عن طريق التفاوض في مالي".

ويأتي تصريح المسؤول الأول عن أفريك كوم في إفريقيا، بعد أقل من يوم على قرار الرئيس المالي المؤقت الذي أعلن فيه عن تجديد الثقة برئيس وزرائه وتكليفه بتشكيل حكومة وحدة وطنية، كما يأتي في وقت تواصل دول غرب إفريقيا الضغط على الحكومة الانتقالية في مالي لاتخاذ موقف صريح بشأن طلب التدخل العسكري في شمال البلاد لمحاربة الجماعات المسلحة هناك.

وجاء تصريح الجنرال كارتر هام ليصب في نفس توجه دول الميدان ( الساحل الإفريقي ) التي ترافع للحل السياسي في مالي وإبعاد الحل العسكري والتدخل الأجنبي.

مصطفى. ح

 

من نفس القسم الوطن