الوطن

غموض حول وفاة أربعة جزائريين بسويسرا بينهم ثلاثة سجناء

الهجرة الدولية أكدت أن هذه الحالة تعد الأولى من نوعها لمثل هذه الوفاة

 


أثارت منظمة الهجرة الدولية تساؤلات حول الغموض الذي يلف وفاة أربعة مهاجرين جزائريين، ثلاثة منهم سجناء بسجن سويسري، حيث تنتظر تعجيل السلطات الجزائرية ترحيلهم ليتم دفنهم.

ولاحظت منظمة "الهجرة الدولية" التي تتخذ من جنيف بسويسرا مقرا لها، والتي تعنى بشؤون اللاجئين العرب والمسلمين في ديار الغرب والتي أسست منذ عام 1994، في بيان اطلعت على نسخة منه، أن هذه الحالة تعد الأولى من نوعها التي يموت فيها هذا العدد الكبير من الشباب الجزائريين في نفس

الوقت، من طالبي اللجوء في أوروبا وفي شهر رمضان الكريم. وأوضحت المنظمة أن اثنين منهم لا يملكان وثائق الإقامة الشرعية "حراقة" والثالث طالب لجوء يبلغ من العمر 40 سنة. الضحايا الثلاث لم تفصح المنظمة عن أسمائهم ولا حتى عن أسباب الموت، لأن طريقة التحريات القضائية والطبية لا زالت قيد التحقيق، إلا أنها تقول إن أحدهم من العاصمة الجزائرية وتوفي بمرض ألم به من بداية رمضان في مستشفى زيوريخ، العاصمة الاقتصادية السويسرية، والآخرين، واحد من ولاية عنابة وآخر من ولاية وهران، ماتا في سجني مقاطعتي « سانت قالن » و« أراو » بشمال سويسرا الناطقة بالألمانية.

وراسلت المنظمة السلطات الجزائرية عبر سفارة الجزائر بسويسرا، لتسريح الوثائق الثبوتية للموتى الجزائريين الثلاث قصد ترحيلهم من سويسرا عبر الخطوط الجوية الجزائرية، كما دعت إلى التعجيل بدفع ثمن ترحيل الموتى لشركة تأمينات خاصة أو عمومية.

محمد. أ

 

من نفس القسم الوطن