الثقافي

دار البارود.. أو متحف الأصنام الصرح التاريخي المنسي لدى المجتمع الشلفي

حضارات مرت من المدينة تختصرها جدران المتحف

 

تعتبر "دار البارود" إحدى المعالم التاريخية التي  لا تزال منتصبة وسط مدينة الشلف و شاهدة على جرائم حرب ضد شعب معزول فمزجت بين  تاريخ أجيال لما قبل حقبة الاستعمار الفرنسي و ما بعدها و أصبحت محطة مخلدة  لذاكرة شعوب مرت على مدينة الشلف أو الأصنام سابقا.

و تبقى هذه الدار التي تحولت اليوم إلى متحف الأصنام وعلى غرار بعض الأماكن  الأثرية و التاريخية في الجزائر تعاني من مشكل غياب الثقافة المتحفية و  الأثرية لدى المجتمع الشلفي. فما عدا زيارات دأبت على تنظمها الجامعة أو بعض الثانويات والمدارس لطلابها فإن الإقبال على المكان "ضعيف جدا" رغم توسطها  للمدينة و رمزية أسعار الدخول (30 دج).

و تقوم إدارة متحف الأصنام بالتنسيق مع المؤسسات التربوية و الجامعات و  المعاهد بعدة نشاطات ومحاضرات إعلامية بغية التعريف بهذا المعلم و زرع الثقافة  المتحفية في أوساط الشباب و كذا المحافظة على الذاكرة الوطنية و الإنسانية بمدينة الشلف.

"نحاول بقدر المستطاع زرع الثقافة المتحفية في الأوساط المدرسية و الجامعية و  لهذا ننسق مع الحركة الجمعوية من أجل التعريف بالمتحف و توسيع الحقل الثقافي  لإبراز تراث و تاريخ مدينة الشلف" كما أوضح لوأج مدير متحف الأصنام مصطفى شبرة  أحمد.

و عادة ما تشهد دار البرود حركة دؤوبة خاصة خلال شهر التراث (18 أبريل - 18  مايو) إلا أن هذا يبقى غير كاف للتعريف و التشهير لهذا الصرح التاريخي الذي تم  بناؤه سنة 1847 بأمر من الجنرال الفرنسي كافينياك بغية تخزين الاسلحة و البارود للحملات العسكرية الفرنسية التي كانت تعمل على  فرض سيطرتها يسهل الشلف انذاك تالتي تتميز بهندسة تؤهلها لتكون مخزنا للاسلحة  و الذخيرة. و أصبحت الدار اليوم متحفا يحوي قطعا أثرية لما قبل التاريخ و  منتوجات تقليدية لا تعبر فقط عن تاريخ مدينة الأصنام و لكن الجزائر بكل  ربوعها.

 

ضرورة التحسيس لإحياء متحف الأصنام

 

ويعتبر مختصون في الشأن الثقافي أن المتاحف تلعب دورا في الاتصال الجماهيري  كما تمثل مصدر التنمية الإبداعية و سندا للحفاظ على الهوية الذاتية لثقافات  الشعوب مستقبلا لذا وجب زرع هذه الثقافة بما ينشط المتاحف المحلية و متحف دار  الأصنام خصوصا كما قال أحمد شريفي رئيس جمعية كاستيلوم تانجيتانوم للآثار.

و يرى الدكتور علي مقداد بقسم علم الاجتماع الثقافي بجامعة حسيبة بن بوعلي أن  أغلبية المواطنين  يعتبرون زيارة المتاحف "مضيعة للوقت" خاصة في ظل نقص  الإشهار والتوعية والتعريف بالمتاحف داعيا في الوقت ذاته إلى تكثيف العمل  التوعوي والدعائي لنشر وترسيخ هذه الثقافة وإحياء المواقع الأثرية ومتاحف  المدينة خاصة متحف الأصنام (دار البارود).

و أرجعت طالبة بقسم الحقوق سهام عزوف السكان المحليين عن زيارة هذا الصرح إلى  نقص الإشهار والتعريف به خاصة بالمناطق النائية حيث أنها لم تكن تعلم به إلا  بعد ولوجها الجامعة.

من جهته صرح نبيل موظف بالبلدية أنه ورغم علمه بالقيمة التاريخية والأثرية  لدار البارود إلا أنه لم يفكر في زيارتها وهذا راجع حسبه إلى غياب هذه الثقافة  في البيئة التي نشأ بها وتتميز بها مدينة الشلف في حين قال زميله رشيد أن واجهة دار البارود المتواضعة لا توحي بوجود متحف أو أي صرح أثري تاريخي يستدعي  زيارته.

 

حضارات مرت من مدينة الأصنام (الشلف) تختصرها دار البارود

 

وعند زيارتك لدار البارود ترتسم لك وسط باحاتها الدائرية وأقواسها البيضاء   محطات حضارية للعصور من ما قبل التاريخ إلى التاريخ الحديث بفضل القطع التي تم  جمعها وهي معروضة بأروقة هذا المعلم.

و يعتبر جناح الفترة القديمة إحدى أهم الأجنحة بهذه الدار حيث تمثل الفترة  الرومانية عبر أهم العناصر التي استعملت في العمارة الرومانية على غرار  القرميد وبعض الأجزاء والقواعد بالإضافة إلى المصابيح الزيتية والأواني  الفخرية على شكل أوعية كبيرة (Dolium).

كما ترجع اللوحات الفسيفسائية الموجودة بحديقة متحف الأصنام (دار البارود)  حسب عالم الآثار مصطفى شبرة إلى أقدم كنيسة مسيحية على مستوى شمال إفريقيا  سانت ريباراتوس 325 م حينما سمح قسطنطين الأول بالتدين بالمسيحية.

وبالانتقال إلى الفترة المعاصرة من التاريخ تجد تمثال نصفي صنع من البرونز ل  "بول روبرت" وهو أول رئيس بلدية منتخب لبلدية الشلف (أورليون فيل- كما كانت  تعرف في عهد الاستعمار الفرنسي إضافة إلى مجموعة من آلات البيانو التي يعود  تاريخ أقدمها إلى 1849م والتي لا تزال صالحة لتطرب بمطارقها المكان إلى جانب  بعض الأواني القصديرية والحديدية وبعض قطع السلاح التي استعملت خلال المقاومات  الشعبية للاحتلال الفرنسي.

و لا تجمع دار البارود بين مختلف العصور التاريخية التي تمثل مدينة الشلف فقط  بل تتوفر أيضا على جناح للصناعة التقليدية يضم منتجات يدوية منتشرة بجنوب  الجزائر مثل الأواني الطينية والخشبية والجلدية بالإضافة إلى مجموعة من السيوف  والمحافظ الجلدية التي تستعمل في الاستعراضات الفلكلورية وكذا بعض الآلات التي  تستخدم في غزل الصوف.

ف. س/ وأج 

من نفس القسم الثقافي