الوطن

تعديلات في "الباك "و"السنكيام" وتقييم التلاميذ سيكون من الأسبوع الأول

142إجراء جديد سيدخل حيز التنفيذ بداية من الدخول المدرسي القادم

 

4 مناهج جديدة وكتب مستحدثة للطورين المتوسط والابتدائي
لأول مرة تلاميذ الامتحانات الاستدراكية تحت الرقابة في السنوات العليا
فتح أقسام التحضيري وتدريس الأمازيعية في ولايات إضافية
 
كشفت وزيرة التربية نورية بن غبريط  عن 142 إجراء جديد ستعتمد خلال الدخول المدرسي المقبل 2017-2018 وحرصت في تعليمات صارمة وجهتها إلى مدراء التربية لتجسيدها على أرض الواقع والتي على رأسها ادخال تغييرات في امتحان شهادة البكالوريا وامتحان "السنكيام" ، مع ادخال تقييم جديد للتلاميذ حيث لأول مرة سيخضع هؤلاء  إلى تقييم شخصي في الأسبوع الأول من الدخول المدرسي لمعرفة قدرات كل تلميذ، ناهيك عن اعتماد مناهج جديدة ستوزع على الأساتذة ومدراء المؤسسات قبل نهاية العطلة الصيفية وقرارات عديدة أخر تتعلق بإدراج لأول مرة الإعلام الآالي لفائدة تلاميذ الابتدائي.
كشف الأمين العام لوزارة التربية عبد الحكيم بلعابد عن المنشور الخاص بالسنة الدراسية 2017-2018 تحت رقم887 والذي وجه لمدراء التربية والذي يندرج في إطار التحوير البيداغوجي وتحسين السيرورة المستمرة والديناميكية لتنفيذ اصلاح النظام التربوي، ويتميز هذا الدخول المدرسي بتنفيذ عدة عمليات، ذات العلاقة بأهداف المخطط القطاعي للتنمية. 2015-2019.
وأكد المنشور انه خلال الدخول المقبل سيتم التركيز  مرحلة التعليم الابتدائي باعتبارها المرحلة القاعدية لهيكلة التعليمات الأولى لتلاميذ وكذا التركيز على اللغات الأساسية اللغة العربية والرياضيات واللغات الاجنبية من خلال تعديل نظام التقويم البيداغوجي المستمر ونظام الامتحانات الرسمية الوطنية لا سميا امتحان البكالوريا وامتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي في ظل التشديد على ان تكون التربية على المواطنة لتكون منفتحة وتفاعلية بالتلاميذ ومع التلاميذ علاوة الى ان تكون ايضا قائمة على الارساءات التاريخية والمرجعيات الثقافية الجزائرية.
 
موارد منهجية في متناول الأساتذة لمساعدتهم على التعامل مع التلاميذ
 
وأكد المنشور أن الدخول المقبل سيتم فيه وضع موارد منهجية وبيداغوجية مرافقة، في متناول الأساتذة ومديري المؤسسات والمفتشين والتي اعدت لمساعدة فرق الأساتذة في تسيير تعليمات التلاميذ ومديري المؤسسات والمفتشين في تسيير مؤسساتهم أو مقاطعاتهم، أدلة منهجية في تعليمية اللغة العربية وتعليمية الرياضيات وتقييم المكتسبات المسربة، قيادة المؤسسات والوصاية المدرسية والمقتطفات الأدبية المدرسية.
هذا فيما تقرر تطبيق رقمنة قطاع التربية على مستوى الاداري وعلى المستوى البيداغوجي لتطوير النظام التربوية الجزائري نحو قيادة ذات جودة تتماشى مع التوجهات الوطنية والدولية وتسيير المستخدمين وتمدرس التلاميذ وتواصل الكتروني مع الاولياء وتكوين المستخدمين وتركيب أرضيات تشاركية تسمح لكل واحد بالحصل على المواد الضرورية في التسيير والتكوين والاشراف مع ادماج التكنولوجيات الرقمية في التربية "أقرص مضغوطة" أرضية الديوان الوطني لتعليم والتكوين عن بعد والدروس المتلفزة وتحضير سيناريوهات تعليمية بالتكنولوجيات الحديثة وانجاز سندات متعددة الوسائط وكشف مواهب تكنولوجيات لدى التلاميذ.
 
المقاربة بالكفاءات لتلاميذ الابتدائي بداية من سبتمبر القادم
 
كما قررت الوزارة في المقابل تطبيق البرامج المحينة في الطور الثاني من مرحلتي التعليم الابتدائي والتعليم المتوسط والتي تهدف هذه البرامج التي صممت رفق المقاربة بالكفاءات إلى اكتساب المعارف "ذاكرة مستقرة" وتطوير التفكير المنطقي والعلمي والروح النقدي لدى التلاميذ.
وشددت وزارة التربية على اهمية المحافظة على استقرار قطاع التربية بمواصلة سياسية شاملة مرتكزة على الابقاء على حوار بناء وتشاور دائم مع كافة الشركاء الاجتماعيين لحل المشاكل لمختلفة ولاسيما على الصعيد المحلي وهذا بفضل انخراط الشركاء الاجتماعين واعضاء الجماعة التربوية في ميثاق اخلاقيات قطاع التربية.
وفتحت الوزارة في المقابل ملف محاربة العنف المدرسي عبر وضع استراتيجية قطاعية ستترجم الى عمليات ملموسة، تساهم بطريقة فعالة من خلال محاربة معدلات الفشل والتسرب وضعف النظام التربوي والتفاوت بين الولايات وداخل الولاية والنظر الدونية للخيارات التكنولوجية والمهنية في تصورات الاولياء والتلاميذ.
 
4مناهج جديدة وكتب مستحدثة للطورين المتوسط والابتدائي
 
وأضافت الوزارة أنه من بين مستجدات الدخول المدرسي 2017-2018 تنصيب أربعة مناهج تعليمية تحيينة للطور الثاني من مرحلة التعليم الابتدائي السنتين الثالثة والرابعة ابتدائي وكذا الطور الثاني من مرحلة التعليم المتوسط السنتين الثانية والثالثة متوسط حيث تمثل هذه البرامج استمراري ولتلك التي طبقت في الطور الاول من مرحلة التعليم الابتدائي والطور الاول من مرحلة التعليم المتوسط في 2016-2017ظ
ومن بين المستجدات وضع تحت تصرف التلاميذ الكتب المدرسية الجديدة للمستويات المذكورة اعلاه وكراريس الانشطة بمستجدات وكذا الادلة المنهجية لهذه الكتب موجهة للأساتذة والمركبة الشفوية في التعليمات اللغوية بمواضيع ذات صلة بالبيئة المحلية والموروث الثقافي الوطني مع تعزيز التربية على المواطنة وهو ثالث اجراء قررت الوزارة اعتماده في الدخول المقبل والذي يهدف الى جعل المدرسة حلقة تعلم وبناء للهويات الفردية والجماعية فابتداء من الدخول المدرسي سيتم اطلاق سيرورة انتخاب ممثلي التلاميذ مع ما يلزم من توضيحات ونقاشات وتبريرات وتصويت.
 
التأكيد على تخصيص أساتذة اكفاء مكونين لأقسام المناهج الجديدة
 
كما قررت الوزارة أيضا توزيع البرامج والوثائق المرافقة لها والكتب المدرسية على كافة المؤسسات التعليمية بما في ذلك المؤسسات الخاصة للتربية والتعليم وهذا قبل العطلة الصيفية مع وضع ميكانيزمات المرافقة الضروري و لتنفيذ البرامج والوثائق المرافقة وادلة الاساتذة ودفاتر الانشطة بتكوين المفتشين ومضاعفة التكوين للأساتذة ومديري المؤسسات واسناد اقسام الثالثة والرابعة واقسام الثانية والثالثة متوسط الى الاساتذة الذين استفادوا من التكوين الخاص بتطبيق المناهج الجديدة لهذه المستويات التعليمية وهذا في سادس اجراء يتخذ للدخول المقبل.
وفي شأن مرحلة العليم الابتدائي قررت الوزارة تعميق التحكم في اللغة العربية عبر التعبير الشفوي باعتباره المنطوق والمكتوب والكتابة مع التعميق في التربية الرياضية والتربية العلمية والتربية الفنية والتربية الاسلامية وكذا التربية المدنية ومبادئ في اللغات الاجنبية في حين شددت وبخصوص مرحلة التعليم المتوسط على تقوية التعمق في السنة الثانية والثالثة وهو مخصص لتعميق الكفاءات ورفع المستوى الثقافي والعلمي والتكنولوجي.
أما في جانب التقييم والمعالجة البيداغوجية فإن الأمر يتعلق بتنظيم عمليات مشتركة متعاضدة على مستوى المؤسسة حسب الطور وسنة التعلم ويمكن ان تتفرع العلميات إلى إطلاق التقييم الشخصي في الأسبوع الأول من الدخول المدرسي والذي هدف إلى تنظيم معالجة بيداغوجية محتملة وتوجيه التعليم والتعليمات انطلاقا من القدرات الحقيقة للتلاميذ ووضع استراتيجية بيداغوجية تتوافق مع حاجيات كل واحد منهم.
 
نفس الدروس ونفس التمارين لجميع التلاميذ وطنيا
 
وشددت في المقابل الوزارة على تطبيق الترتيبات الجديدة الخاصة بالتقييم البيداغوجي في مرحلة التعليم الالزامي بعد الاستشارة الوطنية  لمختلف الاسرة التربوية من مفتشين واساتذة ومدراء مؤسسات ونقابات ومستشاري التوجيه والتي افضت الى التعديل والمساعدة على التعلم وتسمح بالتكفل باحتياجات كل تلميذ بتدارك النقائص والصعوبات التي يواجهها بممارسة المعالجة البيداغوجية مع الحرص على تطبيق المعالجة البيداغوجية في جميع المواد التعليمية وفي كل المستويات مع ادماج البيداغوجيا الفارقية لأحداث قطيعة مع بيداغوجيا المجابهة نفس الدرس ونفس التمارين للجميع ويتعلق الامر أساس بتنظيم العمل واقامة اجهزة تعليمية تجعل كل تلميذ بصفة منتظمة في احسن وضعية.
ومن بين مستجدات الدخول المدرسي المقبل وضع حيز التنفيذ المنشور الوزاري الخاص بتوسيع الاختبارات الاستدراكية الى جميع المستويات التعليمية حسب الشروط المحددة في المراحل التعليمية الثلاثة بهدف منح فرصة ثانية للجميع لتحسين نتائجهم وبالتالي تقليص نسبة الاعادة والتسرب ويتعين بهذا الصدد على الاساتذة بالقيام بتقييم اثر الاختبارات الاستدراكية على نسبة انتقال التلاميذ الى المستوى الاعلى مع ضمان المتابعة البيداغوجية للتلاميذ الذين استفادوا من الاختبارات الاستدراكية خلال السنة الموالية وتحليل نتائجهم المدرسية في الفصل الاول للنظر فيما مدى تقدمهم.
 
فتح أقسام تحضيرية وتدريس الأمازيعية في ولايات إضافية
 
كما حرصت الوزارة على التأكيد على مضاعفة المجهودات لتعميم التربية التحضرية بالتعاون مع القطاعات والاستجابة للطلب الاجتماعي المتزايد لتعلم اللعة الامازيغية بالعلم على فتح أقسام اضافية في الولايات التي لا يوجد بها تعليم لهذه
المادة مع تدعيم وتحسين اللغات الأجنبية لا سميا في الولايات التي تسجل نتائج عير كافية في هذه المواد وتفعيل جهاز الدعم خلال العطل المدرسية وتحسيس الأساتذة بأهمية ذلك مع التكفل البيداغوجي ومتابعة الاقسام متعددة المستويات والعمل على تكوين المفتشين والأساتذة المكلفين بهذا النوع من الاقسام.
كما شددت الوزارة على اعادة الاعتبار لمواد الايقاظ وترقيتها في مرحلة التعليم الابتدائي وتدعيم التربية البدنية والفنية وتحسيس الاساتذة والحرص على توفير معدات المخبر ومواصلة تعميم تعلم الإعلام الآلي في كل المؤسسات وتجهيز كل المؤسسات لا سميا المدارس الابتدائية بأجهزة الاعلام الآلي.
 
اجبارية خلق أقسام في كل مؤسسة للتلاميذ الذين يعانون من التأخر المدرسي
 
وأجبرت في المقابل الوزارة المدراء على العمل على توسيع فتح أقسام التعليم المكيف للتكفل بتلاميذ الذين يعانون من صعوبات في التعلم أو تأخرا مدرسيا، بالسهر على تنصيب اللجان الطبية النفسية البيداغوجية والعمل على تكوين الأساتذة المكلفين بهذه الأقسام، مع ضمان الحق الدستوري في التمدرس للتلاميذ إلى غاية 16 سنة كاملة، وتشجيع التلاميذ للتوجه إلى شعبة الرياضيات في الطور الثانوي.
كما شددت على موصلة تكوين موظفي القطاع دون استثناء، مع الحرص على استقبال الأساتذة المتربصين في إطار التدريبات التي تجرى في الوسط المهني، حسب البرنامج التكويني السنوي الذي تنجزه المفتشية العامة. مع إدراج أساتذة الديوان الوطني للتكوين عن بعد ضمن الأساتذة المعنيين بالتكوين البيداغوجي ضمن الأيام البيداغوجية الأسبوعية.
وأكدت وزارة التربة ايضا على انجاز مقررات التعيين لخريجي المدارس العليا للأساتذة والناجحين في مسابقة التوظيف بعنوان 2017 قبل شهر أوت المقبل، وذلك بعد متابعة التكوين الأولي التحضيري لهذا الغرض بالنسبة للناجحين الجدد.
وفي شأن المنحة الخاصة بالتمدرس، اكدت الوزيرة انه يجب تحيين قوائم التلاميذ المعوزين المستفيدين من منحة 3 آلاف دج بالتنسيق مع الدوائر وإعدادها قبل الدخول المدرسي المقبل، والعمل على تسليمها إلى أصحابها عند الدخول على ان لا تتجاوز شهر أكتوبر مع موافاة مصالح الإدارة المركزية بالوضعية بصفة منتظمة.
 
عثماني مريم
 

من نفس القسم الوطن