الثقافي

ميهوبي يعزي في وفاة المدير العام لمنظمة "الألكسو"

آخر زيارة له للجزائر كانت في تظاهرة قسنطينة عاصمة للثقافة العربية 2015

 

وجه وزير الثقافة عز الدين ميهوبي في برقية تعزية إلى عائلة الدكتور عبد الله حمد محارب، المدير العام لمنظمة "الألكسو"، عن عميق حزبه لرحيل الفقيد، وجاء في رسالة التعزية "تلقى الوزير بعميق الأسى والحزن نبأ وفاة المغفور له الدكتور عبد الله حمد محارب، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، داعيا الله عز وجل أن يتغمد الفقيد برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جنانه".

وأضاف "إن الراحل الدكتور عبد الله محارب، مشهود له بالعطاء الثقافي والفكري واعتماده منهج الحوار في تعامله مع الشأن الثقافي ودفاعه عن اللغة العربية وآدابها والسعي إلى ترقيتها من خلال حضوره الدائم والفاعل على مستوى المنظمة والساحة الثقافية العربية، وقد زار الجزائر مرات عديدة، آخرها مشاركته في افتتاح فعاليات تظاهرة قسنطينة عاصمة للثقافة العربية 2015.

وتوفي عبد الله حمد محارب المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، الخميس، عن عمر ناهز 70 عاما ودفن بالكويت.

ونعت المنظمة الإقليمية التابعة لجامعة الدول العربية ومقرها تونس، مديرها العام في بيان قالت فيه: "انتقل الدكتور عبد الله حمد محارب إلى جوار ربه صباح الخميس، بعد رحلة طويلة حافلة بالعطاء وخدمة قضايا الأمة العربية والإسلامية والدفاع عن اللغة العربية".

 

وأضاف البيان: "كانت آخر أنشطته التي تمنى أن يختتم بها حياته زيارة فلسطين من أجل الدفاع عن عروبة مقدساتها ودعم صمود شعبها، وقد أكرمه الله فحقق له هذه الأمنية".

وترأس محارب وفدا من الألكسو في زيارة إلى الأراضي الفلسطينية لمدة 5 أيام في فبراير الماضي.

وولد محارب في الكويت عام 1946 وحصل على دكتوراه الفلسفة في الآداب، وله العديد من الأبحاث والمؤلفات المنشورة.

وعمل أستاذا للغة العربية بجامعة الكويت، ثم ملحقا ثقافيا في القاهرة في الفترة من 1978 إلى 1982، ومستشارا بمركز البحوث والدراسات الكويتية، وعين رئيسا للمكتب الثقافي الكويتي بالقاهرة من1997 إلى 2000م.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي