الوطن

الحكومة تطرح مناقصة لشراء 50 ألف طن من القمح

آمال الديوان الوطني للحبوب تذهب أدراج الرياح

 

خالف طرح الحكومة الجزائرية مناقصة لاشتراء 50 ألف طن من القمح قرار الديوان الوطني للحبوب لتوقيف استيراده إلى غاية نهاية العام الجاري بسبب الإنتاج الوفير خلال الموسم الحالي.

وكشف أمس تجار أوروبيون أن الديوان الوطني للحبوب أعلن هذا الأسبوع طرح عطاء لاشتراء 50 ألف طن من القمح الصلد، مؤكدين التجار أن الشحنة ستكون في سبتمبر إلى أكتوبر، لكن بعضهم قال أكتوبر فقط.

 ويعارض مثل هذا القرار تصريح رئيس وكالة الحبوب شهر جوان الماضي حين أكد أن الجزائر لن تستورد أي كميات من القمح الصلد أو الشعير حتى نهاية 2012 بفضل حصاد قوي وتكوين مخزونات في وقت سابق من العام. وقال في وقته نور الدين كحال المدير العام للديوان الوطني للحبوب إن لدى الجزائر كميات من القمح الصلد والشعير تفي باحتياجاتها حتى نهاية العام ولذا ستستورد القمح اللين فقط. وقدر محصول الحبوب المحلي هذا العام بين 5.6 و5.8 مليون طن، وهذا أعلى من توقع سابق بأن يبلغ المحصول 5.5 مليون طن.

والجزائر أكبر عشرة بلدان مستوردة للحبوب في العالم. وفي العام الماضي بلغت واردات الجزائر من الحبوب 7.42 مليون طن مسجلة أكبر مستوى منذ أن استقلت البلاد عن فرنسا في عام 1962. ويقدر استهلاك الجزائري من القمح 212 كلغ للشخص الواحد في العام الماضي حسب بيانات من منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة.

وكانت منظمة الزراعة والأغذية الدولية "فاو" أكدت احتكار فرنسا لصادرات القمح نحو الجزائر خلال عام 2011، فيما احتلت المرتبة الثانية بشمال إفريقيا بعد مصر في استيراد مادة القمح ذات الاستهلاك الواسع.

محمد.ا

من نفس القسم الوطن