الثقافي

مشاركة جزائرية قوية في الدورة 18 للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في تونس

كان فرصة الاطلاع على آخر المبتكرات في مجال المعدات التقنية والتجهيزات التكنولوجية

 

 

شهد المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في دورته الـ 18 مشاركة جزائرية قوية وحضور وفود جل الدول بمدنية الحمامات في تونس تحت شعار (تنوع. تجديد.. ابتكار)، كما عرفت هذه التظاهرة التي اختتمت ليلة أمس الجمعة، تكريم ثلة من سامي المسؤولين إلى جانب بعض الاعلاميين و الفنانين العرب و عرف المهرجان في يومه الثاني تنظيم معرض الاسبوع للإذاعة و التلفزيون الذي أتاح للوافدين فرصة الاطلاع على آخر المبتكرات في مجال المعدات التقنية و التجهيزات التكنولوجية و تضمن المهرجان جلسات و ندوات حوارية حول القدس في الأعمال الدرامية العربية.

وقد عرف الجناح الجزائري بمعرض " الاسبو" للإذاعة و التلفزيون إقبالا كبيرا من قبل محترفي القطاع السمعي البصري، كما قام وزير الاعلام التونسي بزيارة للجناح الجزائري الذي شد انتباهه ولقي إعجابه بما تقدمه الإذاعة الجزائرية عبر قنواتها الوطنية و الموضوعاتية خصوصا وأن للإذاعة الجزائرية إذاعات محلية جوارية في كل ولايات الوطن الـ 48.

وعرف اليوم الأخير من هذا المهرجان تنظيم حفل ختامي قدم في شكل سهرة بمواصفات فنية راقية وأعلن فيها عن الفائزين في مسابقات المهرجان و توزيع الجوائز.

وكانت انطلاقة الحفل بتنظيم حفل فني قدمه الفنان التونسي صابر الرباعي في فقرتين تخللتهما فترة تكريم بعض الممثّلين والممثلات من الدول العربية من بينهم رانيا يوسف واحمد عز الدين من مصر وزهيرة بن عمار وحسين محنوش من تونس، وكان الحضور في الحفل كله من المشاركين في المهرجان، وهو ما أضفى عليه طابعاً رسمياً بروتوكولياً .

وقد حاول صابر تحريك السواكن قدر المستطاع لكن لم يكن التفاعل مثلما يحصل في حفل شعبي لعدد كبير من الجمهور، فالبارحة كان حفلاً رسمياً جدياً يحضره عدد محدود من الجمهور وكان مكوّناً من وفود رسمية التزمت الظهور الجدي خاصّة وأن الحفل ينقل مباشرة على بعض القنوات العربية الرسميّة.

‎وتم تنظيم الدورة بالتعاون مع مؤسستي الإذاعة والتلفزة التونسيتين وبالشراكة مع المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية عرب سات، بالإضافة إلى مشاركة هيئات الإذاعة والتلفزيون الأعضاء في الاتحاد العربي للاذاعة والتلفزيون (مقره الدّائم بتونس) وعدد من القنوات الفضائية والمحطات الإذاعية الخاصة، إلى جانب مشاركة بعض نجوم الدراما والتلفزيون.

ووصف الأمين العام لإتحاد الإذاعات العربية في ندوة صحفية سابقة للحفل المهرجان بأنه "عرس الاذاعات والتلفزيونات العربية"، ويشهد حضور أكثر من 800 مشارك من بينهم 600 من البلدان العربية ومن بلدان اوروبية واسياوية، وأفاد بأنه سيتنافس على مختلف جوائز المهرجان أكثر من 230 عملاً إذاعياً وتلفزيونياً.

  

 

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي