الثقافي

حضور جزائري مميز وتكريم فرانس فانون

البانوراما الـ 12 للسينما المغاربية والشرق أوسطية

 

 

ستكون الجزائر حاضرة بعشرين فيلما قديما وجديدا في البانوراما الثاني عشر للسينما المغاربية والشرق أوسطية المقررة بسان دوينيس (باريس-فرنسا) من اليوم 25 أفريل إلى 14 ماي الداخل.

ومن المقرر أن تُعرض خلال هذا الموعد السينمائي الكبير أفلام طويلة وقصيرة إضافة إلى  أفلام وثائقية جزائرية  وكذا أعمال تونسية وإيطالية ومصرية وكندية وبلجيكية  بالإضافة إلى أعمال ألمانية وأمريكية ولبنانية وأخرى. 

واختار القائمون لتمثيل الجزائر في هذا الحدث أفلام "مسخرة'" 2008 لإلياس  سالم و "الآن بإمكانهم أن يأتوا" 2016 لسالم براهيمي و "10948 امرأة" 2014 لنسيمة قسوم و "في سني لا زلت اختبئ لأدخن" 2016 لريحانة والذي سيقدم في عرضه الاول خلال افتتاح هذه التظاهرة السينمائية.

من جهة أخرى  سيتم تكريم طبيب الأمراض العقلية المناهض للاستعمار  فرانس فانون (1925-1961)  من خلال عرض أفلام وثائقية متمثلة في "فرانس فانون  ذاكرة المنفى" 2002 لعبد النور زحزاح وبشير ريدوح إضافة إلى "شعرك المسترسل يخفي حربا من سبع سنوات" لفاطمة سيساني 2017  في عرضه الأول العالمي  والذي أهدي إلى "ايفلين لافاليت" المناضلة الفرنسية من أجل استقلال الجزائر.

كما سيشمل البرنامج أفلاما أنتجت جماعيا من قبل عدة بلدان مثل "صوف على ظهر" للطفي عاشور (تونس-فرنسا-2015) و "تدمر" لمونيكا بورغمان ولقمان سليم (فرنسا/سويسرا/لبنان/قطر/الامارات العربية المتحدة-2015) و"سونيتا" لروكساره غايم ماغامي (ألمانيا/إيران/سويسرا- 2016).

وسيشهد هذا البانوراما موائد مستديرة وعروضا للطلبة متبوعة بنقاشات ومواعيد أخرى.

للتذكير أسس البانوراما السنيمائي للمغرب العربي والشرق الاوسط عام 2015 بسان دونيس بهدف ترقية لقاءات السينمائيين في المغرب العربي والشرق الاوسط الذين ينقلون رؤية فريدة ومعقدة حول مجتمعاتهم المتحولة وكذا حول العالم الذي يحيط بنا.

مريم. ع 

من نفس القسم الثقافي