الثقافي

عرض 31 نوعا من الزرابي بتلمسان

الصالون الرابع للتراث

 

 

 

تم عرض 31 نوعا من الزرابي في الصالون الرابع للتراث الذي أعطيت إشارة انطلاقه مؤخرا بقلعة المشور بتلمسان من  قبل السلطات المحلية وذلك بمناسبة إحياء شهر التراث.

وأوضح المشرف على تنظيم هذه التظاهرة أمين بودفلة أن هذه الأنواع من الزرابي  المعروضة تشتهر بها مناطق مختلفة من الوطن 9 منها خاصة بمنطقة تلمسان، مشيرا إلى أن الصالون يتضمن ورشة لتعليم الأطفال "الرقام" و هي طريقة رشم الزرابي وإعطائها أشكالا هندسية متنوعة.

وأضاف أنه تم اختيار موضوع الزربية في الطبعة الرابعة لصالون التراث لهذه السنة الذي حمل شعار" التراث الثقافي دافع لتنمية الإقليم" لما للزربية من أهمية في" إبراز مكنوزات الجزائر وقدرات الحرفيين في هذا المجال" .

وتعرف هذه التظاهرة التي تنظمها المديرية الولائية للثقافة مشاركة حوالي 200  فنان وحرفي من مختلف أنحاء الوطن إضافة إلى متحف تلمسان ومتحف "ايتيان ديني" من بوسعادة لعرض اللوحات الفنية لهذا الرسام وكذا معرض لمتحف المدية ومعرض  لجمعية أصالة لتلمسان في الصناعات التقليدية وخيمة من ولاية تمنراست للتعريف بتراث هذه المنطقة.. .

وأوضح مدير الغرفة الولائية للصناعة التقليدية والحرف طهراوي خليد لـ"واج"، أن  المركز الجهوي لدمغ الزرابي بتلمسان يشرف منذ 2007 على معاينة ودمغ الزرابي  وفقا لشروط ومقاييس نسج الزربية ونوعية الصوف والصباغة وعدد العقد  المستعملة في عملية النسج للسماح للزرابي المدموغة بتصديرها خارج الوطن. وأضاف أن المركز عاين منذ انطلاق نشاطه 536 زربية بغرب الوطن ودمغ 60  بالمائة منها.

ف. س

 

من نفس القسم الثقافي