الثقافي

دعوة لاعتماد المعايير العالمية في تسير المكتبات وفضاءات المطالعة العمومية

ميهوبي شدد على أهمية التأكد من كل المعلومات خاصة الواردة عن طريق الانترنت

 

 

دعا وزير الثقافة عز الدين ميهوبي أمس أول بالجزائر العاصمة  إلى  دعم منظومة المكتبات التي هي "ركيزة التنمية الثقافية لأي بلد" و  تزويدها  بكل أدوات المطالعة التي تمنحها  التكنولوجيات الحديثة و العمل  بالمعايير العالمية.

و ذكر زير الثقافة في كلمة عند افتتاح أشغال اليوم الدراسي حول المكتبات  والمطالعة العمومية بولاية الجزائر المنظم من قبل مديرية الثقافة لولاية  الجزائر اليوم بقصر الثقافة بالجهود المبذولة لفتح فضاءات ومكتبات جديدة  بمختلف أحياء العاصمة التي شهدت كما قال افتتاح فضاءات على مستوى الأحياء الجديدة لتقريب القارئ من الكتاب وحثه على المطالعة لاسيما النشء الجديد.

و أكد الوزير مخاطبا الأطفال بمناسبة تكريم التلاميذ الفائزين في المسابقة  التي نظمت على مستوى مدارس الجزائر العاصمة بمناسبة يوم العلم(16 أفريل) على  أهمية المطالعة في حياة الشعوب و الأفراد داعيا هذه البراعم إلى  استغلال كل  الوسائل التكنولوجيا المتاحة اليوم للوصول إلى  المعلومة، وشدد على أهمية  التأكد من كل المعلومات خاصة الواردة عن طريق الانترنت .

و جدد والي العاصمة  عبد القادر زوخ الذي حضر افتتاح اليوم  الدراسي من جهته استعداد مصالح الولاية للتعاون مع قطاع الثقافة سواء على  مستوى فتح فضاءات الجديدة للمطالعة العمومية او المساهمة في كل المبادرات  والأنشطة الاخرى الرامية إلى  تعميق هذا المسعى في فضاءات جديدة مثل فكرة  المكتبات المتنقلة عبر الشواطئ خلال الفترة الصيفية .

و سمح هذا اليوم الدراسي للمشاركين بالتعرف على واقع المكتبات و المطالعة العمومية و التصورات الجديدة سعيا للمزيد من الفعالية. و تطرق  مدير  الثقافة لولاية الجزائر مختار خالدي بأهمية إنشاء فضاءات للمطالعة على مستوى  الأحياء الجديدة مذكرا بالمكتبات و فضاءات المطالعة التي تم استحداثها خاصة في  المقاطعات التي تشكو نقصا او غيابا في هذا المجال.

كما شدد على ان ضرورة  جعل هذه الفضاءات اكثر ديناميكية بتنظيم أنشطة  ثقافية و مسابقة لتحفيز الاطفال على المطالعة.

و ركز مدير المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية للجزائر العاصمة عبد  القادر جمعة على مهمة المكتبة في تحريك و تفعيل القراءة العمومية و ايضا  بالتنسيق مع المكتبات الاخرى على مستوى الولاية إلى  جانب الاهتمام بأنشطة  ثقافية متنوعة ، و استعرض بالمناسبة عدد من المشاريع الجديدة مثل مشروع مكتبات الشاطئ  حيث سيتم على مستوى شاطئ الصابلات مثلا تنظيم معرض للكتاب و مقهى أدبي طيلة  شهر إلى  جانب المكتبات المتنقلة عبر العديد من الشواطئ خلال فترة الصيف .

و من بين هذه المشاريع مبادرة القراءة للجميع التي تقام تحت شعار "اقرأ "  بغرض ايصال الكتاب إلى  اكبر عدد من المواطنين في  العاصمة .ويشمل المشروع  المؤسسات الاستشفائية وفضاءات اخرى من ساحات عمومية و وسائل النقل العمومي و  كذا استحداث فضاء للمطالعة على مستوى الاماكن الترفيهية مثل الغابات (دنيا  بارك و غابة بوشاوي و بحيرة رغاية) و مبادرات  اخرى تتمثل في وضع الكتاب في  متناول بعض المؤسسات العقابية ، و اشار المتحدث ايضا إلى  سعي المكتبة لتأسيس رصيد وثائقي خاص بولاية الجزائر  يشمل كتب و مجلات و صور و طوابع بريدية خاصة بالعاصمة لحفظ ذاكرتها.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي