الوطن

اتفاقية مع شركات التأمين لفائدة المرضى من دول الشرق الأوسط

مستشفيات باريس تتجه نحو الشرق الأوسط لتدارك العجز المالي

 

 

الاتفاقية تستثني مرضى الجزائر وبلدان المغرب العربي

أعلنت مجموعة المساعدة العمومية لمستشفيات باريس الفرنسية عن نيتها في تطوير الاستقبال المدفوع الأجر للمرضى الأجانب من خارج فرنسا وتقديم تخفيضات نوعية لصالح المرضى الوافدين من الشرق الأوسط خاصة، وهذا من خلال اتفاقية شراكة مع شركات التأمين، حيث ستتوسع لدول أخرى باستثناء بلدان المغرب العربي. 

وبحسب ما ورد من معلومات من طرف إدارة مستشفيات باريس، فإن الإدارة عزمت على تطوير منظومة استقبال المرضى من خارج فرنسا، والذي يشكل عددهم نسبة 1 في المائة من المرضى المعالجين في باريس، وفي هذا الصدد عقدت مجموعة "أبي. أش. بي" لمستشفيات باريس، اتفاقية مع الشريك في مجال الصحة "قلوبماد" المتواجد في لبنان، الذي سيساهم، بالشراكة مع مؤسسات محلية، في خلق منظمات لتسيير برامج التغطية الصحية، وحسب الموقع الالكتروني لـ "قلوبماد" المتواجد في كامل بلدان الشرق الأوسط، فإن هذه الشركة تعمل كوسيط بين مستشفيات باريس وشركات التأمينات الخاصة أو العمومية لدول الشرق الأوسط، غير أن الاتفاقية تشمل في المرحلة الأولى دول الشرق الأوسط، لتمتد بعدها إلى دول آسيوية وإلى روسيا، وكذا الجمهوريات السوفيتية السابقة، ولم تشمل هذه الاتفاقية دول المغرب العربي أو إفريقيا.

وتستقبل "آبي. آش. بي "سنويا قرابة 7500 مريض أجنبي، من بينهم نحو 2300 مريض يدفعون تكاليف العلاج من جيوبهم أو مأمنين من طرف شركات تأمين، أغبلهم من المغرب العربي والشرق الأدنى، لكن منظومة التكفل بالمرضى لم تكن منظمة حسب ما صرحت به زهرة بن سالم المسيرة لملف "أبي، أش بي"، وحسب بيان المجموعة فإن نظام الفوترة لم يكن منسجما مع ما تقدمه شركات التأمين، حيث تقوم بفوترة ثمن العلاج بنسبة عالية مقارنة بما تعرضه شركات التأمين الاجتماعي، كما أنها كانت تضاعف عدد المرضى المعنيين.

وتسعى مجموعة مستشفيات باريس إلى تدارك العجز الذي تعاني منه، حيث تتوقع عجزا بنحو 37.7 مليون خلال 2012 مقابل 90 مليون في 2011.

ولم تتحدث التقارير عن رغبة المجموعة في تطوير ظروف استقبال المرضى من الجزائر أو بلدان المغرب العربي الأخرى، وهو الأمر الذي يطرح قضية الاتفاقيات المبرمة في مجال الصحة بين فرنسا والجزائر، وكذا الدور الذي تلعبه شركات التأمين الخاصة التي تعمل بالجزائر.

 مصطفى. ح

 

من نفس القسم الوطن