الوطن

المتوسطات والثانويات على وقع الاحتجاجات والإضرابات اليوم

المساعدون التربويون ينفذون وعيدهم




من المنتظر أن تشل اليوم اللجنة الوطنية لمساعدي التربية مختلف ثانويات ومتوسطات الوطن، وهذا على إثر النداء الذي وجهته إلى 55 ألف مساعد تربوي من أجل التوقف عن العمل بتنظيم وقفات احتجاجية اليوم الثلاثاء 01 ديسمبر 2015 أمام مقرات مديريات التربية عبر الوطن على الساعة 10 صباحا.
وأكدت اللجنة تمسكها بالاحتجاجات التي قد يتم تصعيدها خلال الأيام القادمة والتي ستفصل تزامنا مع عقد لقاء وطني صبيحة يوم غد الأربعاء 02 ديسمبر 2015 بالمقر الوطني للاتحاد للنظر في كيفية التصعيد تنديدا بعدم تسوية الوزارة المطالب المرفوعة.
واعتبرت اللجنة الوطنية أن التنسيق بين جميع تنسيقيات مساعدي ومشرفي التربية لمختلف النقابات للتنسيق أمر مهم في الوقت الحاضر للدفاع عن حقوقهم المشروعة وجعل المصلحة العليا للمساعد والمشرف التربوي والمدرسة الجزائرية فوق كل اعتبار، وفق ما أضافه رضوان تاجر في بيان له أنه يأتي تحرك اللجنة تزامنا مع عقد اللجنة الوطنية لمساعدي التربية جمعية عامة لرؤساء اللجان الولائية يوم: 21/11/2015 بالمقر المركزي للاتحاد في جو من الغضب والتذمر نتيجة التهميش والتمـييز الصارخ المنتهج من طرف وزارة التربية تجاه سلك مساعدي ومشرفي التربية وعدم التزام الحكومة بما وعدت به في القضاء على الرتب الآيلة للزوال نهائيا من خلال ترقيتهم بواسطة الامتحانات المهنية مع التحويل التلقائي للمناصب المالية تثمينا للخبرة المهنية والشهادة العلمية، وهذا مالم تجسده التعليمة الحكومية 003 /2015.
واعتبرت اللجنة أن من أسباب الاحتجاج هو "سياسة التمييز لوزارة التربية الوطنية، حيث تم القضاء النهائي على المناصب الآيلة للزوال لأسلاك التدريس واستفادتهم بالخبرة المهنية ومنها الرتب المستحدثة. في حين لم يستفد سلك المساعدين والمشرفيـن من تثمين الخبرة المهنية والاستفادة من الرتب المستحدثة مشرف رئيسي".
وأمام ذلك جددت اللجنة نداءها بضرورة الالتزام بتعليمة الوزير الأول الداعية للقضاء على الرتب الآيلة للزوال، وذلك من خلال التحويل التلقائي للمناصب دون اشتراط أقدمية 05 سنوات لجميع المساعدين التربويـين والمساعدين الرئيسيين صنفي 07 و08 مع إخضاعهم لتكوين متخصص كما تنص المادة، مع الإبقاء على شروط التوظيف الخارجي بشهادة الدراسات الجامعية التطبيقية وجعل الرتبة القاعدية في الصنف 11 تماشيا والمرسوم.
كما دعت إلى تثمين الشهادات العلمية بترقية الحاصلين على شهادة ليسانس إلى رتبة مشرف رئيسي للتربية صنف 12 واستحداث رتبة مشرف مكون للتربية الصنف 13 وتثمين الخبرة المهنية للاستفادة من رتب الترقية المستحدثة مشرف رئيسي لمن لهم 10 سـنوات أقدمية وذلك بالتسجيل على قوائم التأهيل والتحويل التلقائي للمناصب المالية، من جهة وجعل رتبة مستشار التربية خاصة لترقية سلك مساعدي ومشرفي التربية فقط من جهة أخرى.
هذا وشدد البيان في المقابل بالاستخلاف على المناصب الشاغرة خصوصا الناتجة عن الإجازات المرضية أو الأمومة الخاصة بالمشرفين والمساعدين لكونهم ملزمون بجدول خاص مثلهم مثل الأساتذة، كما شدد على أحقيتهم في منحة التأطير والمسؤولية بصفتهم جزءا لا يتجزأ من أسلاك التأطير.
سعيد. ح

من نفس القسم الوطن