الوطن

وزارة الصحة توقع اتفاق شراكة مع مؤسسة "تيا" للتقليل من أمراض العيون في الجزائر

يهدف لتكوين الممارسين في هذا الاختصاص وتعزيز الوقاية حول هذه الأمراض



أمضت أمس وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات اتفاقية شراكة مع مؤسسة "تيا" في مجال الوقاية والتحسيس حول أمراض العيون المؤدية إلى العمى.
وحسب ما أكده مدير الوقاية بوزارة الصحة إسماعيل مصباح فأن هذه الشراكة تهدف إلى دعم البرنامج الوطني لمكافحة أمراض العيون المتسببة في فقدان البصر وتكوين الممارسين في هذا الاختصاص لتعزيز الوقاية حول هذه الأمراض وتدخل في إطار الشراكة بين القطاعين العمومي والخاص وفق أولويات الوزارة ومرافقة البرامج الصحية الوطنية.
كما تهدف الاتفاقية المبنية على أسس احترام أخلاقيات الطب بالدرجة الأولى -حسب نفس المسؤول-إلى مرافقة الوزارة في مكافحة الأمراض غير المتنقلة سيما التي تصيب البصر وفي مقدمتها الرمد الحبيبي بمناطق الجنوب والهضاب العليا.
وقد تم تحديد نشاطات برنامج العمل في هذا المجال بين الوزارة ومؤسسة "تيا" كما ذكر مصباح من خلال وضع لجنة إشراف.
أما رئيس مؤسسة تيا التي يتواجد مقرها بالمنظمة العالمية للصحة بجنيف فقد أكد من جانبه أن هذه المؤسسة هي هيئة قانونية مستقلة عن مخبر تيا المتخصص في صناعة القطرات الموجهة لعلاج أمراض العيون ومهمتها الأساسية مرافقة برامج الدول التي تنتشر فيها الأمراض المتسببة في فقدان البصر وتقديم المساعدة في التكوين.
ومن جهة أخرى ذكر مدير الأمراض غير المتنقلة الدكتور يوسف ترفاني ببعض الإحصائيات للأمراض التي تصيب العيون بالجزائر من بينها مرض الزرق الذي ينتشر بنسبة 1,4 بالمائة والماء الأبيض بنسبة 8,13 بالمائة وتلك التي يتسبب فيها السكري بنسبة 2,4 بالمائة وأخرى مرتبطة بعامل السن بنسبة 1,2 بالمائة. وبخصوص البرنامج الوطني للقضاء على الرمد الحبيبي بـ 12 ولاية من الجنوب والهضاب العليا والذي انطلق في سنة 2013 ويدوم إلى غاية 2018 أكد الدكتور ترفاني أن سنة 2016 ستكون سنة تقييم لكل ما تم إنجازه ثم مواصلة الجهود للقضاء تماما عن هذا الداء حسب توصيات المنظمة العالمية للصحة.
س. ز

 

من نفس القسم الوطن