الوطن

سلال يرافع في طهران لصالح عودة توازنات سوق النفط

سيمثل رئيس الجمهورية في قمة منتدى الدول المصدرة للغاز


يشارك الوزير الأول، عبد المالك سلال، اليوم، في القمة الثالثة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز المقررة في العاصمة الإيرانية طهران، وأفاد بيان لمصالح الوزير الأول، أمس أن عبد المالك سلال سيمثّل رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، في القمة التي ستخصص "لدراسة عدة مسائل تتعلق بالتنمية المستدامة كما سيتمحور حول موضوع الغاز كوقود نظيف"، حسب ذات المصدر.
وأضاف البيان أن عبد المالك سلال سيكون مرفوقا بوزير الطاقة، صالح خبري، وكان وزير الطاقة صالح خبري، قد صرح بأن الاجتماع الوزاري لمنتدى الدول المصدرة للغاز الذي عقد بطهران كان فرصة لمواصلة المشاورات بين الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط بخصوص الوضع الحالي للسوق.
وأوضح خبري في حديث صحفي على هامش هذا الاجتماع الاستثنائي الذي عقد تحضيرا لقمة مصدري الغاز، الإثنين أنه قد التقى بهذه المناسبة مع الوزير الإيراني للنفط بيجان نمدار زنغنة لبحث تطورات سوق النفط العالمية كما يلتقي مع نظرائه من كل من قطر والعراق وفنزويلا، وأضاف بهذا الخصوص أن المشاورات ستتواصل من أجل العمل على إيجاد حلول للوضع الحالي الذي تعيشه السوق النفطية قبيل انعقاد الاجتماع الوزاري للمنظمة يوم 4 ديسمبر المقبل بالعاصمة النمساوية فيينا.
وأكد الوزير بهذا الشأن أنه يتوجب "إيجاد كيفيات لإعادة التوازن إلى السوق بأسرع وقت"، ويرى خبري أن "هناك قناعة لدى الجميع أن هذه الحالة ليست في صالح أي بلد مهما كان حجم إنتاجه فحتى كبريات الشركات العالمية تواجه مشاكل في تمويل استثماراتها وهذا النقص سيؤدي حتما على المديين المتوسط والطويل إلى نقص العرض مقابل تزايد الطلب". لذلك "فقد التمسنا من كل الأطراف إرادة في إيجاد حل حقيقي للوضع".
وشدد الوزير على أن "منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) لا تملك لوحدها الحل لإعادة الاستقرار للسوق ذلك أن هناك دولا منتجة كبيرة من خارج المنظمة ونحن نعمل على إشراكها في هذه المشاورات من أجل الخروج بقرار مشترك يعيد التوازن إلى السوق النفطية".
للإشارة فقد استقرت أسعار النفط الخام عند مستوى 44 دولارا بلندن و40 دولارا في نيويورك بعد أن فقدت أكثر من 60 بالمائة من قيمتها منذ بداية 2014، في ظل ارتفاع العرض العالمي من الذهب الأسود مقابل عجز كبار المستهلكين عن امتصاص هذا الفائض وفي الوقت الذي ينتظر أن يسجل النفط الإيراني عودته إلى السوق بعد ترسيم رفع العقوبات المفروضة على إيران.
خ. س

من نفس القسم الوطن