الوطن

بن غبريط ساومت نوار العربي رئيس "الكنابست" بمناصب مسؤولة

يرتقب أن يلتحق بمنصب هام في الوزارة



تحدثت مصادر من المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس للقطاع ثلاثي الأطوار للتربية "ابتدائي، متوسط، وثانوي" أن من أسباب استقالة المنسق الوطني، نوار لعربي وانتخاب الأستاذ ولهة سليم خلفا له لتعرضه لمساومات من الوزارة لتولي مناصب مسؤولة في الوزارة مقابل وقف الدفاع عن انشغالات الأساتذة.
وعقد المجلس الوطني لنقابة "الكنابست" أول أمس دورة طارئة لمناقشة ما أسماها بمسألة تنظيمية تتمثل في استقالة المنسق الوطني للتنظيم، نوار العربي، مشيرا إلى أن أعضاءه عبروا وبالأغلبية عن تفهمهم وقبولهم لموقف الاستقالة هذا يعد شرح المعني لأسبابه التي أرجعها بالأساس إلى تحقيقه للأهداف التي كان يتطلع إليها من وراء نضاله إلى جانب قناعته بضرورة تسليم القيادة لطاقات جديدة بعد أن قضى نحو 13 سنة في النضال المتواصل، مر خلالها بكثير من المضايقات والضغوط، مشيرا أيضا إلى أسباب شخصية أخرى دون ذكرها تقف وراء قرار استقالته.
ومن بين الأسباب حسب أحد المقربين له عدم تحقيق المطالب التي كانوا قد وعدوا بها الأساتذة في نهاية الفصل الثاني من السنة الدراسية الماضية، ومنها "عدم قدرته رفقة مكتبه على إقناع الوزارة على اعتماد مبدأ الترقية الآلية إلى رتبتي أستاذ رئيسي وأستاذ مكون، وكذا عدم تحقيقه مطلب تخفيض سن التقاعد إلى 25 سنة عمل، وكذا الاختلاط في المهام والصلاحيات وخصوصا لما فرض على نقابته إلصاق أساتذة التعليم الابتدائي والمتوسط بهم.
ومنها حسب المصدر " أنه وعد نفسه منذ مدة أنه إذا حقق مطالب الرتب الآيلة للزوال بالقضاء عليها نهائيا وضمان ترقية ثابتة للأساتذة بالتأهيل والمسابقة فإنه سيقدم استقالته لأن أكثر قضية كانت تشغله هي ضمان ترقية حقيقية للأساتذة والقضاء نهائيا على الرتب الآيلة للزوال".
كما تم الإشارة إلى " عمله المتواصل لمدة 13سنة منذ 2003 تعرض فيها لضغوطات كبيرة جدا وتهديدات ومساومات كبيرة من بينها مناصب في الوزارة ومنصب في مجلس الأمة مقابل أن يتخلى عن النقابة أو تتنازل النقابة عن دفاعها ونضالها المستمر لصالح الأستاذ"، في ظل "شعور نوار العربي بأن النقابة حققت الكثير للقطاع ووجب عليه تسليم المشعل لمواصلة النضال بروح جديدة وبقيادة جديدة".
وحسب ذات المصادر داخل المجلس فإن أكثر الأسباب التي دفعت نوار العربي للاستقالة هي أسباب شخصية، هذا فيما تم في ذات اليوم انتخاب الأستاذ ولهة سليم، منسقا وطنيا جديدا للنقابة خلفا لنوار العربي.
هذا وجدد المكتب الوطني لنقابة الكنابست تمسكه بتحقيق المطالب المرفوعة ومتابعته لتجسيد المكتسبات ميدانيا والالتزام بإنجاح التوسعة، داعيا الأساتذة إلى الالتفاف حول النقابة والتجند أكثر للوصول إلى الأهداف المرجوة.
سعيد. ح

من نفس القسم الوطن