الوطن

غول يعلن عن برنامج خاص لتطبيق معايير الجودة على المنتجات التقليدية

ستخص أربعة أصناف كمرحلة أولى



كشف وزير التهيئة العمرانية والسياحة والصناعة التقليدية عمار غول أمس عن برنامج خاص بتطبيق معايير الجودة كمرحلة أولى لفائدة أربع أصناف من منتوجات تقليدية تخص النسيج والجلود والخزف والفخار، داعيا إلى ضرورة تحسين نوعية المنتوج التقليدي لبلوغ الجودة وفق المواصفات المعمول بها دوليا.
 وأكد الوزير، خلال إشرافه على حفل التوقيع على اتفاقية بين الوكالة الوطنية للصناعة التقليدية والمعهد الجزائري لتقييس النوعية، أنه سوف يتم في إطار هذه الاتفاقية إعداد برنامج خاص بتطبيق معايير الجودة كمرحلة أولى لفائدة أربع أصناف من المنتوجات تقليدية تخص النسيج والجلود والخزف والفخار.
 وألح غول في هذا الإطار على ضرورة تحسين نوعية المنتوج التقليدي وفق المواصفات المعمول بها دوليا، مشددا في ذات السياق على وجوب وضع علامة على أي منتوج حرفي جزائري لتحديد هويته وتمييزه عن المنتوجات الأجنبية الأخرى خاصة في السوق الخارجية وذلك لحماية حقوق المبدع ومكافحة التقليد. وذكر بأنه سيتم قريبا فتح ورشة خاصة حول منح العلامة لأي منتوج سواء في مجال الصناعة التقليدية أو في السياحة لحمايته وتحديد هويته حفاظا على الملكية الخاصة والوطنية ودعم الابداع والجودة، موضحا أنه يتطلب على أي حرفي يرغب في الحصول على هذه العلامة أن يلتزم في الإنتاج باستعمال مواد أولية طبيعية حماية لصحة المستهلك، مبرزا في نفس الوقت أهمية تعريف وتحديد هوية المنتوج التقليدي الجزائري والترويج له في كل الفضاءات للتمكن من ولوج الأسواق الخارجية وبيعه بالعملة الصعبة.
بدورها، أكدت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالصناعة التقليدية، عائشة طاغابو على أهمية إعداد برنامج معايير الجودة ليشمل في مرحلته الأولى أربعة منتجات تتمثل في النسيج والجلود الفخار والخزف بالنظر للتطور الكبير التي تعرفه هذه الأنشطة. وأكدت الوزيرة على ضرورة توفير أطر لحماية السوق الوطنية الخاصة بهذه المنتوجات الوطنية "من منافسة غير شريفة لمنتوجات مستوردة قد لا تكون بنفس المستوى من الجودة لكنها بأسعار زهيدة". كما يمكن أن تكون هذه المنتوجات المستوردة -كما أضافت- مصنوعة بمواد مضرة بالصحة خاصة فيما يخص صناعة الخزف التي تستعمل فيها مادة الرصاص أو في صناعة باستعمال مواد كيميائية مضرة". وشددت طاغابو على وجوب إعداد تنظيمات تقنية تجعل المعايير إجبارية خصوصا فيما يتعلق بحماية صحة المواطن، داعية إلى تطوير مخابر مراقبة النوعية للتأكد من مدى احترام المواد المستوردة من المنتجات ومطابقتها للمعايير الجزائرية.
س. زموش

من نفس القسم الوطن