الوطن

النقابة الوطنية للمساعدين التربويين تتوعد بأيام عصيبة في قطاع التربية

بعد رفض الوصاية اعتماد العدالة في الإدماج



حذرت النقابة الوطنية للمساعدين التربويين وزيرة التربية نورية بن غبريط من عاصفة الاحتجاجات القادمة، قائلة في تهديد صارخ موجه إليها "ما هو قادم سوف يكون عصيبا على قطاع التربية"، بسبب عدم اعتماد مبدأ العدالة لفئة مساعدي التربية كباقي الفئات التي استفادت من الإدماج والترقية كباقي أسلاك التدريس.
ودعت النقابة الوزيرة وعلى لسان رئيسها رضوان بورقبة بفتح حوار جاد ومسئول مع الوزارة الوصية لطرح انشغالات ومشاكل فئة مساعدي التربية بكل روح مسؤولية وأكثر جدية، وهذا وفق توصيات اللقاءات الجهوية والدورية التي نظمتها النقابة والتي مست كل من ولاية سعيدة وولاية وولاية خنشلة".
وأضاف بورقبة "إن الاستنتاجات التي خرجت بها توصيات اللقاءات الثلاث تنذر بما هو قادم سوف يكون عصيبا على الوزارة الوصية، إذ تحملها المسؤولية الكاملة على الإجحاف والتهميش المقصودين واللذين طالا هذه الفئة، سيما الانشغالات السوسيو اجتماعية والمادية من جهة، ومشكلة وصل التسجيل للنقابة الذي يراوح أدراج وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي منذ جانفي 2013 من جهة أخرى".
هذا وأشار إلى اختلالات المرسوم التنفيذي رقم 12/240 المؤرخ في 29/05/2012 ونتاج التعليمة رقم 03 المؤرخة في 12/10/2015 اللذين يعتبران وصمة عار على صناعهما في حق فئة مساعدي التربية ومجرد ذر للرماد على الأعين والتمييز والإقصاء المقصود وفق أجندات ومآرب مرجوة من قبل من يريدون استعباد واستغلال فئة مساعدي التربية برمتها".
وأخطرت النقابة في المقابل وزارة التربية الوطنية عن السياسة المنتهجة في التوظيف الخارجي لرتبة مشرف التربية، تاركة مبدأ المساواة في إدماج وترقية فئة مساعدي التربية الصنف 7 و8 للرتبة القاعدية " مشرف التربية" وجعلهما في رفوف النسيان مع عدم مراعاة عملية التسريع في وتيرة القضاء على الرتب الآيلة للزوال، وإعطائهما حق الأولوية في الرتبة القاعدية دون شرط وقيد.
في المقابل دعت إلى تثمين الخبرة المهنية والمؤهلات العلمية للترقية للرتب الأعلى عملا بالأمر 06/03 المتعلق بالقانون الأساسي للوظيفة العمومية لكل فئة مساعدي التربية مع الأخذ بعين الاعتبار الشهادات قبل وبعد التوظيف ومن أجل إقرار روح تكافئ الفرص بين كل أسلاك التربية، بإعطاء لكل ذي حق حقـــــــــــــــه وتعميم منحة التأطير لفئة مساعدي التربية وعدم حصرها لفئة على فــــئــــــــــــة.
وفي الأخير تدعو النقابة وحسب المتحدث وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي إلى أهمية منح النقابة وصل ملف التسجيل من أجل تمكيننا لممارسة العمل النقابي وفق القوانين والتشريعات المعمول بها واحتــــــــرام الحــــــــــــريـــــــات النقــــــــــــابــــيــــة.
وأشار مضيفا " أن انطواء واحتواء كل فئة مساعدي التربية تحت لواء النقابة الوطنية لمساعدي التربية يزيدها إصرارا ويمضيها قدما على حمل مآسي ومشاكل فئة مساعدي التربية وتبليغها مبلغ الجد للجهات المعنية.
س. ح

من نفس القسم الوطن