الوطن

لجنة وزارية من بن غبريط للتحقيق في "تجاوزات" بغليزان

للوقوف على الخلاف القائم بين النقابات وبين مديرية التربية

 


باشرت وزيرة التربية نورية بن غبريط في التدخل شخصيا بالولايات التي تعرف مشاكل بسبب تجاوزات على مستوى مديريات التربية، وفي مبادرة ثمنتها نقابات القطاع، أوفدت لجنة تحقيق إلى ولاية غليزان للوقوف على الخلاف القائم بين النقابات وبين مديرية التربية المتهمة من قبل الشريك الاجتماعي بارتكاب "تجاوزات"، والتي تسببت في إدخال القطاع في احتجاج.
ووفق ما جاء في بيان مشترك للنقابة الوطنية لعمال التربية والمجلس الوطني لثلاثي الأطوار، والاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، فإنه وفور تحرك وزارة التربية قررت التراجع عن احتجاجاتها وعلى رأسها قرار الإضراب الذي اتخذته سابقا، واكتفت بتنظيم وقفة احتجاجية نفذتها أول أمس الثلاثاء.
وأوضح ذات البيان الصادر عن كل من نقابات "اسنتيو" و"كنابست" و"أنباف" "أنه بعد اجتماع يندرج في إطار مواصلة التنسيق النقابي بينها جرى في الأيام الأخيرة الماضية، تم تثمين "موقف وزارة التربية الوطنية في استجابتها السريعة لمطلب إيفاد لجنة وزارية للتحقيق في الخروقات والتجاوزات بمديرية التربية لولاية غليزان، حيث كان معها لقاء منفرد مع ممثلي النقابات الثلاث الأسبوع الماضي".
واعتبرت النقابات أن الاجتماع كان فرصة لـ"طرح كافة القضايا والمشاكل على أعضاء اللجنة الوزارية الذين لمسنا فيهم حرصا وصدقا لإبلاغها بكل أمانة لوزيرة التربية من أجل رفع المظالم وإيجاد حلول ناجعة على أساس حوار جاد ومسؤول لعديد مشاكل قطاع التربية المتراكمة بولايتنا".
إلى ذلك، أعلنت اللجنة الولائية للخدمات الاجتماعية بولاية غليزان الشروع في استلام ملفات سلفتي السكن والاستثنائية ابتداء من يوم أول أمس وإلى غاية 10 ديسمبر المقبل، مبينة أنه من بين شروط الاستفادة ألا تكون المدة المتبقية على التقاعد أقل من مدة تسجيل القرض وألا يكون المستفيد في عطلة طويلة المدى أو منتدبا لدى هيئة خارج قطاع التربية وألا يكون مدانا لدى الخدمات الاجتماعية وأن تقتصر الاستفادة على أحد الزوجين العاملين في قطاع التربية.
ونبهت اللجنة أنه لا يمكن قبول أي ملف بعد الآجال المحددة لاستلام طلبات الاستفادة، كما لا تقبل ملفات من استفاد من سلفة سكن سابقة أو من استفاد زوجه من سلفة سيارة أو سكن لعام 2013.
س. ح

من نفس القسم الوطن