الوطن

البرلمان يحصي 8 فضائح في "باك 2015" ويطالب بن غبريط بنتائج التحقيق

على رأسها الغش بـ"الـ 3. جي" واستدعاء أساتذة "موتى" للحراسة



عاد النائب بالمجلس الشعبي الوطني عن جبهة العدالة والتنمية لخضر بن خلاف إلى فضائح ومهازل الامتحانات الرسمية لقطاع التربية التي شهدتها دورة جوان 2015، ووجه سؤالا عاجلا لوزيرة التربية وطالبها من خلاله بتقديم نتائج تقييم هذه الامتحانات (شهادة التعليم الابتدائي - شهادة التعليم المتوسط- شهادة الباكالوريا) التي عرفت فضائح الغش وفضائح أخرى أحصاها بأزيد من 8 فضائح، أخطرها استدعاء "موتى" للحراسة في هذه الامتحانات مصيرية.
وقال بن خلاف "لقد شهدت الامتحانات الرسمية الثلاثة لدورة جوان 2015 عدة تجاوزات وخروقات كما تم تسجيل أخطاء وصفت بالقاتلة خاصة تلك المتعلقة بامتحان شهادة نهاية المرحلة الابتدائية التي تم فيها نسخ الأسئلة الخاصة بمادة اللغة العربية لدورة ماي 2008"، وهذا قبل أن يشير إلى " تسجيل فضيحة أخرى بالنسبة لشهادة البكالوريا في مادة اللغة العربية في الموضوع الأول لشعب: رياضيات، علوم تجريبة، تقني رياضي، وتسيير واقتصاد. حيث نسبت القصيدة الشعرية "شعراء الأرض المحتلة" على أنها للشاعر الفلسطيني – محمود درويش- لكنها في الأصل تعود للشاعر السوري – نزار قباني-، بالإضافة إلى الأخطاء التقنية والتنظيمية التي وقع فيها المنظمون".
ومن بين الفضائح المسجلة يقول –بن خلاف- "تكليف أساتذة للقيام بمهمة الحراسة في المادة التي يُدَرِسونها، هذا رغم أن دليل الامتحانات والمسابقات قد فصل في الموضوع وذلك بإعفاء كل أستاذ بصفة إجبارية من الحراسة عندما يمتحن المترشحون في مادة تخصصه، ضف إلى ذلك أنه تمت الاستعانة بأساتذة متعاقدين ومستخلفين وحتى، "موتى" للحراسة في امتحانات مصيرية وذلك بسبب سوء التنظيم والتسيير لأنه تم نسخ قائمة الحراس للسنوات الماضية والعمل بها دون تدقيق ولا مراجعة للأسف الشديد".
وكشف العضو البرلماني "كل هذه الخروقات وعملية الغش المفضوح التي صاحبت هذه الامتحانات بوسائل متطورة من طرف التلاميذ أمام تواطؤ الأساتذة القائمين على هذه الامتحانات وضعت الوزارة أمام مأزق حقيقي"، متسائلا "أين وصل تقييمكم لهذه الامتحانات ونتائج لجان التحقيق التي نصبتموها؟ وماهي الإجراءات ولو التحفظية التي اتخذتموها ضد المتسببين في كل هذا التلاعب بمصير أبناءنا؟ وماهي الإجراءات التي تنوون اتخاذها مستقبلا كي لا تتكرلا مثل هذه المهازل التي تسيء إلى قطاع حساس وتنزل من قيمته؟
سعيد. ح

من نفس القسم الوطن