الوطن

سلال يزور إيران وملف الغاز والنفط ضمن أولويات الزيارة

سيمثل الجزائر في قمة منتدى الدول المصدرة للغاز في العالم




يقوم الوزير الأول عبد المالك سلال بزيارة إلى طهران بداية من 22 نوفمبر الجاري للمشاركة في قمة منتدى الدول المصدرة للغاز في العالم، التي ستجرى يوم 23 من الشهر الجاري بمشاركة رؤساء دول وحكومات وفي مقدمتهم الرئيس الروسي وفق تقارير إعلامية متعددة.
ومن المقرر أن يلتقي سلال خلال الزيارة٬ الرئيس حسن روحاني ورئيس مجلس الشورى الإسلامي علي لاريجاني والنائب الأول للرئيس الإيراني اسحاق جهانغيري، وسيكون الملف الاقتصادي الأبرز في زيارة الوزير الأول ومشاوراته التي سيجريها هناك خاصة ما تعلق بملف الغاز والنفط الذي تدهورت أسعاره بشكل كبير في السوق الدولية في الأشهر الماضية.
وكان السفير الجزائري في طهران عبد المنعم احريز قال في تصريحات لوكالة أنباء "فارس" الإيرانية أن وفدا رفيع المستوى من بلاده يضم ممثلا عن رئيس الجمهورية ووزير الطاقة سيزور طهران للمشاركة في اجتماع الدول المصدرة للغاز المقرر عقده في 23 نوفمبر الجاري.
وتأكدت لحد الآن مشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس التركماني قربان قلي بردي محمد اوف والرئيس العراقي فؤاد معصوم٬ في القمة الثالثة لمنتدى الدول المصدرة للغاز.
يذكر أن الدول الأعضاء في منتدى الغاز تمتلك 67 بالمائة من احتياطيات الغاز في العالم٬ وتنتج 42 بالمائة من إجمالي إنتاج الغاز العالمي وتستحوذ 38 بالمائة من نقل الغاز بالأنابيب و85 بالمائة من تجارة الغاز الطبيعي المسال في العالم، والدول الأعضاء الرئيسة الـ 12 في المنتدى هي إيران وروسيا والجزائر وبوليفيا ومصر وغينيا الاستوائية وليبيا ونيجيريا وقطر وترينيداد وتوباغو وفنزويلا والامارات٬ فيما تعتبر هولندا والنرويج والعراق وعمان والبيرو أعضاء مراقبة في المنتدى.
إكرام. س

من نفس القسم الوطن