الوطن

العدالة تعيد برمجة قضية "سوناطراك 1" في الدورة الجنائية الحالية

تورط فيها 19 متهما من كبار المسؤولين بالمجمع



كشف الهاشمي براهمي النائب العام لمجلس قضاء الجزائر أن "قضية سونطراك 1"، تمت برمجتها في الدورة الجنائية الحالية بمجلس قضاء الجزائر العاصمة رافضا الإفصاح عن التاريخ الفعلي للقضية أو فحواها".
وأوضح براهمي الهاشمي، أمس، على هامش الاجتماع مع الرؤساء والنواب العامين لدى المجالس القضائية بجنان الميثاق بالجزائر العاصمة أن "قضية سونطراك 1" التي تم تأجيلها عدة مرات تمت برمجتها لتكون حاضرة في الدورة الجنائية الحالية بمجلس قضاء الجزائر العاصمة رافضا ذكر التاريخ الفعلي لمعالجتها والنظر فيها لأسباب رفض الخوض فيها ".
وأضاف أنه "سيتم إرسال الاستدعاءات في هذه الأيام المقبلة إلى كل المعنيين بالقضية من متهمين وأطراف مدنية وشهود"، وقد تم تأجيل هذه القضية مرتين خلال شهري مارس وجوان الفارطين لأسباب عدة منها انسحاب الدفاع وغياب عدد من الشهود.
ويوجد من بين المتهمين الرئيس المدير العام السابق لسوناطراك مزيان محمد والرئيس المدير العام لمجمع ألماني علاوة على 8 مدراء تنفيذيين لسوناطراك وعلى رأسهم المدير المكلف بالنقل عبر الأنابيب عمار زناسني ومدير النشاطات القبلية بومدين بلقاسم، كما يوجد من بين المتهمين ممثلو 4 شركات أجنبية التي استفادت بدون وجه حق من صفقات عمومية تضر بمصالح مجمع سوناطراك.
وكانت قد وجهت للمتهمين من بينهم 7 موقوفين و12 غير موقوف "جناية قيادة جمعية أشرار وجنح إبرام صفقات مخالفة للأحكام التشريعية والتنظيمية الجاري العمل بها بغرض إعطاء امتيازات غير مبررة للغير والرشوة في مجال الصفقات العمومية"، كما وجهت لهم تهم "تبييض وتبديد أموال عمومية وجنحة الزيادة في الأسعار خلال إبرام صفقات مع مؤسسة ذات طابع صناعي وتجاري".
أمال. ط

من نفس القسم الوطن