الوطن

"الخطاب التنديدي" موحد في خطبة الجمعة بفرنسا

تعليمة مستعجلة لتأكيد الموقف الجزائري



وجه عميد مسجد باريس دليل أبو بكر، تعليمات للأئمة في باريس من أجل توحيد خطبة الجمعة، ليكون موضوعها التنديد بالعمليات الإرهابية التي طالت فرنسا والتي أسفرت عن مقتل وجرح المئات من الضحايا، كما أعلن عن وقفة تضامنية ترحما على ضحايا التفجيرات.
أوضح عميد مسجد باريس دليل بوبكر، أن خطبة الجمعة ستكون موحدة في مساجد باريس، حيث أصدرت تعليمات، حول توحيد الخطبة التي سيكون موضوعها حول الاستنكار للعمليات الإرهابية التي طالت باريس، وتنديدا بالعمليات التي وصفها بالإجرامية ولا إنسانية".
كما دعا عميد مسجد باريس، مسلمي فرنسا للتظاهر تعبيرا، عن رفضهم للوحشية غير الإنسانية التي خلفت قتلى وجرحى، كما أعلن عن تضامن مسلمي فرنسا مع عائلات الضحايا ومواساتهم تعبيرا عن الأخوة التي تربطهم.
ونفى دليل أبوبكر، وجود أي مضايقات من طرف الفرنسيين اتجاه المسلمين، خاصة في المساجد كون أن جميع المساجد محروسة، من طرف الشرطة الفرنسية، وأكد المتحدث أنه لحد اآحن لم تصل شكوى من طرف الجالية الجزائرية أو مسلمي فرنسا، بخصوص المضايقات، سوى عبر مواقع التواصل الاجتماعي الذي وجده اليمين المتطرف فرصة لإخراج مكبوتاته اتجاه المسلمين، وكرد فعل على الاعتداءات الدموية التي شهدتها العاصمة الفرنسية الجمعة الفارطة، وأوقعت 132 قتيلا و349 جريحا.
ودعا عميد مسجد باريس مسلمي فرنسا إلى التضامن مع أسر ضحايا الهجمات الإرهابية في باريس، أمام بشاعة الهجمات الجبانة التي شاهدتها فرنسا، قائلا أن مسلمي فرنسا، يستنكرون هذه العمليات الإرهابية، التي راح ضحيتها العديد من الضحايا".
الجدير بالذكر، أن الجالية الجزائرية المقيمة بفرنسا، تواجه ردود أفعال متوقعة من قبل العنصريين والمتطرفين بعد الحادثة التي هزت باريس والتي أسفرت عن قتلى وجرحى، خاصة وأن السلطات الفرنسية أصدرت حالة الطوارئ فور الهجومات الإرهابية غير المسبوقة التي استهدفت باريس، أين لا تزال المساجد مغلقة ولا تفتح إلا لأداء الصلاة، إضافة إلى غلق المدارس والجامعات والسينما وأماكن التجمعات العامة تجنبا لحدوث أي كارثة أخرى وتجنبا لأي اصطدام بين الفرنسيين المتعصبين والمسلمين.
ولا تزال الجالية الجزائرية تعيش حالة رعب خوفا من انعكاس الحادثة سلبا على المسلمين الموجودين في فرنسا، خاصة بعد خروج متظاهرين بمدينة ليل الفرنسية مطالبين برحيل المسلمين من فرنسا.
أميرة. أ

من نفس القسم الوطن