الوطن

من "الجيا" إلى "داعش"

كرونولوجيا الهجمات الإرهابية التي ضربت فرنسا


لم تكن الأحداث التي وقعت في باريس خلال الساعات الماضية بالجديدة على فرنسا، ولكنها وحسب مراقبين كانت الأعنف بالنظر لما خلفته من خسائر في الأرواح لم تشهدها البلاد من قبل في الهجمات المتعددة التي بدأت تلوح في الشارع الباريسي منذ 1995 عقب هجوم قامت به الجماعة الإسلامية المسلحة بتنفيذ تفجيرات مترو باريس سنة 1995، حيث أدت هذه الهجمات إلى مقتل ثمانية أشخاص وإصابة أكثر من 100 شخص إجمالاً، وتوالت الهجمات بعد ذلك وهو ما توضحه الأحداث.
وفيما يلي رصد لأبرز 10 اعتداءات ضربت فرنسا خلال السنوات الأخيرة:
- أطلق مسلحان في 7 جانفي 2015 الأعيرة النارية على مكتب صحيفة “شارلي إيبدو” الساخرة التي نشرت مرارًا صورًا ساخرة اعتبرت مسيئة للإسلام والنبي عليه الصلاة والسلام، وسقط 12 شخصًا في الحادث، وأعلنت الشرطة الفرنسية تصفية المتهمين خلال العملية وتحريرها عددًا من المحتجزين.
-اتهم الشرطة الفرنسية لمحمد مراح بقتل المظلي عماد ابن زياتن في تولوز والمظليين عادل شنوف ومحمد لقواد في مونتوبان ثم مريم مونسونيغو “8 سنوات” وغبريال واريح وسندلر “4 و5 سنوات” ووالدهم جوناثان في 19 مارس في مدرسة أوزار حاتوراه اليهودية في تولوز، وذلك قبل أن يقتل برصاص الشرطة في 22 مارس في شقته.
-استهدف اعتداء بالمتفجرات سكة شبكة النقل الحديدي السريع في محطة “بور رويال” في جنوب باريس يوم 3 ديسمبر 1996 ما خلف أربعة قتلى و91 جريحًا، وبدت هذه العملية الإرهابية باستخدام قارورة غاز شبيهة بموجة اعتداءات في 1995.
-خلّف اعتداء بقنبلة أمام محلات “تاتي” في شارع “رين” بباريس في 17 سبتمبر 1986، سبعة قتلى و55 جريحًا.
واندرجت العملية ضمن 15 اعتداء (ثلاثة منها فاشلة) نفذتها شبكة فؤاد علي صالح المقربة من إيران عامي 1985 و1986 أوقعت مجتمعة 13 قتيلًا و303 جرحى.
-قتل ثمانية فرنسيين وأصيب 54 آخرين في 15 جويلية 1983 بانفجار قنبلة قرب مكاتب التسجيل التابعة للخطوط التركية في مطار أورلي قرب باريس، وحكم فيما بعد على ثلاثة أرمن في هذا الاعتداء بأحكام بالسجن من 10 إلى 15 عامًا.
-أسفر هجوم على قطار يربط تولوز بباريس في 29 مارس 1982 خمسة قتلى و77 جريحًا، وكان يفترض أن يكون ضمن راكبيه عمدة باريس حينها جاك شيراك.
-انفجرت قنبلة أخفيت في حقيبة دراجة نارية أمام كنيس يهودي بشارع كوبرنيك بباريس عند موعد الصلاة ما خلف أربعة قتلى وعشرين جريحًا في 3 أكتوبر 1980.
-مارس 2012 هاجم محمد مراح مدرسة يهودية باعيرة نارية مما أدى إلى مقتل أستاذ تعليم ديني وولديه وطفلة أخرى، وأتى الحادث بعد مقتل جنديين فرنسيين بإطلاق نار في مدينة مونتوبان المجاورة، ومقتل جندي فرنسي قبلها في تولوز، وتمكنت الشرطة الفرنسية من قتل مراح إثر اقتحام الشقة التي تحصن داخلها في تولوز، كما جرح ثلاثة من العناصر الأمنية في عملية الاقتحام، وتبنى تنظيم "جند الخلافة" المسؤولية.
 -جوان 2015: قتل شخص وأصيب آخرون بجروح، في هجوم على منشأة صناعية للغاز قرب ليون الفرنسية، حيث اقتحم المهاجم مصنعا للغاز في منطقة سان كانتان فالافييه وهو يرفع علم أسود، وفجر عددا من قوارير كما عثر على جثة مقطوعة الرأس قرب الموقع.
 رصدتها: إكرام. س

 

من نفس القسم الوطن