الوطن

تجمع نسوي للمطالبة بقانون مكافحة العنف ضد المرأة

مشروع القانون تم قبره في الغرفة العليا للبرلمان



نظمت جمعيات نسوية أمس بالبريد المركزي بالعاصمة وقفة احتجاجية شاركت فيها حوالي 100 امرأة للمطالبة بالإسراع بإصدار قانون مكافحة العنف ضد المرأة والترحم على روح شابة دهست بالمسيلة على يد متحرش بها.
وحملت المشاركات في الوقفة لافتات كتب عليها "مساواة دستورية، لمواكبة العصر"،" لا للعنف والتحرش والتمييز، "رزيقة ليست حالة معزولة" في إشارة إلى الفتاة التي قتلت بالمسيلة قبل أيام دهسا من قبل شخص سلم نفسه لمصالح الأمن لاحقا.
وطالبت المشاركات في التجمع بالإسراع بالتصويت على قانون مكافحة العنف ضد النساء المجمد حاليا على مستوى مجلس الأمة، حيث لم يبرمج للمصادقة رغم مرور أكثر من نصف سنة على مصادقة النواب عليه، ونددت الناشطات بصمت الأحزاب السياسية والمجتمع المدني والسلطات التي لا تمارس ما يكفي من الضغط لتمرير النص.
وقامت المشاركات في التجمهر بوضع باقة ورد في جذع شجرة، وسط مراقبة من قبل مصالح الأمن التي اكتفت بمراقبة التجمع.
ولقيت التعديلات معارضة من قبل قوى إسلامية ومحافظة، وتنص على إنزال عقوبة سجنية من سنة إلى 20 سنة في حق "كل من أحدث عمدا جرحا أو ضربا بزوجة"، بينما اقتصرت عقوبة السجن المؤبد في حالة وفاة الزوجة نتيجة التعنيف.
وسجلت التعديلات الجديدة لأول مرة وجود عقوبات ضد التحرش الجنسي تتراوح بين شهرين إلى ستة أشهر حبسا، فضلا عن غرامات مالية لم تحدد قيمتها في نص التشريع.
آدم شعبان

من نفس القسم الوطن