الوطن

الجزائر رحّلت أكثر من 5 آلاف رعية نيجرية إلى بلادهم

نحو إجلاء آخرين يتواجدون بعدّة مدن في الشرق الجزائري


 تم نهاية هذا الأسبوع ترحيل 274 رعية نيجرية إلى بلدهم الأصلي انطلاقا من مركز الاستقبال بتمنراست، وذلك في إطار عملية الترحيل التي باشرتها السلطات الجزائرية بطلب من حكومة النيجر حسب ما علم من مسؤولي اللجنة الولائية للهلال الأحمر الجزائري بتمنراست.
وتعد هذه الدفعة العشرين من الرعايا النيجريين المرحلين الذين كانوا قد دخلوا التراب الوطني بطريقة غير شرعية، وذلك منذ انطلاق عملية الترحيل منذ عدة أشهر والذين قدموا من ولايتي جيجل وبجاية وتم التكفل بهم على مستوى مركز الاستقبال بمدينة تمنراست، وقد اتخذت جميع الإجراءات الإدارية المتعلقة بإحصائهم وتحديد هوياتهم وتسوية إجراءات سفرهم، وذلك بالتنسيق مع المصالح القنصلية لدولة النيجر بالجزائر إلى جانب تسخير 10 حافلات لنقلهم ومرافقين حسبما أوضحه رئيس اللجنة الولائية للهلال الأحمر الجزائري مولاي الشيخ في تصريح للصحافة.
ومن المنتظر استقبال دفعات أخرى من الرعايا النيجريين التي تشملهم هذه العملية خلال الأيام القليلة القادمة من ولايتي سطيف وسوق هراس يضيف ذات المسؤول، وجرى إلى غاية اليوم ترحيل 5.239 رعية نيجرية ضمن هذه العملية التي وفرت لها السلطات الجزائرية جميع الظروف الإنسانية الملائمة لضمان ترحيلهم في ظروف ملائمة، وكانت حكومة النيجر قد قدمت طلبا لإعادة رعاياها الذين دخلوا إلى الجزائر بطريقة غير شرعية. وهو الطلب الذي تم قبوله من طرف الحكومة الجزائرية.
وقد أكدت الجزائر أن كل التدابير قد اتخذت لإعادة الرعايا النيجريين في "إطار أخوي وفي كنف الاحترام التام وصونا للكرامة إلى غاية وصولهم إلى قراهم ومنازلهم".
خ. س

من نفس القسم الوطن