الوطن

إطارات من الجيش شاركت في إدارة تمرين دولي للأمن الجوي بتونس

التمرين جرى على مرحلتين منفصلتين




شاركت الجزائر في تمرين الأمن الجوي "سيركاييت-2015"، الذي سيقام بتونس، ويأتي في إطار تجسيد مخطط العمل لسنة 2015 المصادق عليه بتاريخ 10/12/2014 بإسبانيا، من قبل وزراء الدفاع للدول الأعضاء في المبادرة "5+5 دفاع" تم تنفيذ وإدارة التمرين التاسع المتعدد الجنسيات للأمن الجوي "سيركاييت-2015".
وقد شاركت الجزائر بإطارات من الجيش الوطني الشعبي ممثلين لقيادات قوات الدفاع الجوي عن الإقليم والقوات الجوية إضافة إلى هياكل أخرى من وزارة الدفاع الوطني.
تجدر الإشارة إلى أن تنفيذ تمرين "سيركاييت-2015" تم على مرحلتين منفصلتين وفي آن واحد، المرحلة الأولى خصّت سيناريو "الشرق"، والذي شمل تمثيلا لتهديد جوي من نوع "رونيقاد" بطائرة "سي-130" (الهدف الرئيسي) تابعة للقوات الجوية التونسية، وطائرة من طراز "ايرباس-319" (الهدف الإحتياطي) تابعة للقوات الجوية الايطالية، وقد خص هذا السيناريو مناطق الإعلام الجوي التونسية، الجزائرية، الفرنسية والإيطالية.
المرحلة الثانية خصّت "السيناريو غرب": والذي شمل تمثيلا لتهديد جوي من نوع "رونيقاد" بطائرة من طراز "كازا-295" (الهدف الرئيسي) التابعة للقوات الجوية الإسبانية، وطائرة من طراز "كازا-295" (الهدف الاحتياطي) التابعة للقوات الجوية البرتغالية، وقد شمل مناطق الإعلام الجوي الإسبانية، البرتغالية، المغربية والجزائرية. وقد استدعى هذا التمثيل حالة طوارئ وتدخل طائرات الدفاع الجوي للبلدان المعنية بهذا التمرين.
هذه التمارين تهدف إلى تثمين المعارف المكتسبة والتجارب السابقة، وكذا اختبار التنسيق بين نقاط الاتصال"POC"  للبلدان "5+5 دفاع "، بالإضافة إلى تطبيق الإجراءات الموحدة من أجل تبادل المعطيات والمعلومات حول تهديد إرهابي من نوع "رونيقاد".
إكرام. س

من نفس القسم الوطن