الوطن

بن غبريط: "5 تحدّيات ستمكن قطاع التربية من العودة لسابق عهده"

كشفت عنها خلال أشغال الدورة الـ 38 للمؤتمر العام لليونسكو



كشفت وزارة التربية أن المسؤولة الأولى لقطاع التربية نورية بن غبريط رفعت خلال أشغال الدورة الـ 38 للمؤتمر العام لليونسكو، خطوطها العريضة حول التحدّيات الكبرى في المجال التربوي والتي قررت الخوض فيها من أجل تطوير المدرسة الجزائرية، مشيرة أن هذه التحديات تم حصرها في 5 أولويات ترى الوزيرة أن تجسيدها ستمكن من إعادة قطاع التربية إلى سابق عهده.
وفق البيان الذي تلقت "الرائد" نسخة منه من وزارة التربية والذي يتضمن مداخلة نورية بن غبريط، وزيرة التربية الوطنية، رئيسة اللجنة الوطنية الجزائرية للتربية والثقافة والعلوم في الدورة الـ 38 للمؤتمر العام لليونسكو فإنه تم شرح مختلف مقترحات الوزيرة بالتفصيل، وهذا بعد أن استهلت الوزيرة مداخلتها بـ " إن انشغالنا اليوم، كهيئة أممية هو، بطبيعة الحال، "أن نتأكّد من أن كافة أطفال العالم يذهبون إلى المدرسة، ويستفيدون من الشروط الضرورية لتحقيق تعليمهم في ظروف لائقة".
وأضافت الوزيرة " أن هذا الأمر، يعتبر انشغالا حقيقيا بالنسبة لبلادي، وهو ما جاء في التقرير عن الحق في التعليم بالجزائر، الذي قدّم في الدورة التاسعة والعشرون لمجلس حقوق الإنسان للأمم المتّحدة، المنعقد بـ Genève في 2015، والذي يبرز صراحة الجهود التي تبذلها الجزائر، ويصف تطبيق الحق في التعليم بأنّه "جدير بالتنويه" من خلال تحقيق أهداف التربية للجميع لليونسكو، وأهداف الألفية للتنمية"، مضيفة أن التفكير المعمّق في انشغالات المجتمعات يفرض نفسه كضرورة مطلقة حتّى نتمكّن، عن طريق التشاور من إيجاد حلول للمآسي التي يعيشها أطفال العالم. مثل أطفال سوريا، والصحراويين".
وعن الاقتراحات الخمسة التي قررت الوزيرة اعتمادها في قطاعها، حيث قالت "أوّلا هو تنمية الحسّ المدني، وروح التسامح لدى المتعلّمين. حيث يتعيّن علينا اليوم، أن نعلّم الأطفال كيفية التّمييز بين المعلومة الصحيحة، والمعلومة الخاطئة".
أما ضمان تعليم نوعي فجاء في المرتبة الثالثة وفق تصريح بن غبريط التي قالت " حيث لا يكفي اليوم، فتح مدرسة للطفل. بل، يجب علينا أن نضمن له تعليما يتميّز بمضامين، ومعارف سلوكية، ومهاريّة أساسية قادرة على إعداده للتحديات التي سيواجهها في المستقبل"، وهذا قبل أن تشير إلى خطتها الرابعة التي تتجلى في رد الاعتبار للتعليم التقني، والمهني، والتحكم في اللغات التي تعتبر أساسية في مجال التربية، وتجديد طرق التدريس.
سعيد. ح

من نفس القسم الوطن