الوطن

بن غبريط تدعولإتمام امتحانات هذا العام قبل 30 جوان

شددت على تنظيم اختبارات الفصل الثالث في 31 ماي




  • أولى امتحانات الموسم الدراسي الحالي للأطوار الثلاثة بداية من 29 نوفمبر الجاري


دعت وزيرة التربية مدراء التربية المنتشرين عبر ولايات الوطن إلى أهمية إتمام كامل الامتحانات الرسمية وإنجاز كشوف النقاط قبل 30 جوان المقبل بما فيها عقد مجالس الأقسام، محددة تاريخ 22 ماي كتاريخ لتنظيم الامتحانات البيضاء للسنكيام والبيام والباك، وهذا فيما تنظر أن تنطلق أولى امتحانات الموسم الدراسي 2015/2016 في 29 نوفمبر الجاري.
ويأتي هذا وفق الرزنامة السنوية للاختبارات الفصلية للسنة الدراسية الحالية لجميع الأطوار التعليمية الابتدائي والمتوسط والثانوي، والتي وجهتها الوزارة بتاريخ 9 نوفمبر الجاري إلى مدراء التربية، والتي بمقتضاها ستكون امتحانات الفصل الأول ابتداء من يوم 29 نوفمبر الجاري، وهذا لجميع الأطوار، واختبارات الفصل الثاني ابتداء من يوم الأحد 28 فيفري 2016، لكن اختلاف التواريخ بين مختلف السنوات والأطوار كان في امتحانات الفصل الثالث.
وأشارت وزيرة التربية أنه بالنسبة لامتحانات السنوات المعنية بالامتحانات الرسمية لنهاية السنة الدراسية، فقد قررت الوزارة إجراءها جميعها ابتداء من 22 ماي 2016، ومنها البكالوريا التجريبي، في حين أن اختبارات الفصل الثالث للسنوات الأولى والثانية والثالثة والرابعة من التعليم الابتدائي ستجرى ابتداء من يوم الخميس 2 جوان 2016، واختبارات الفصل الثالث للسنوات الأولى والثانية والثالثة من التعليم المتوسط تجرى ابتداء من يوم 31 ماي 2016.
وأفادت المراسلة ذاتها أن اختبارات السنة الأولى والثانية من التعليم الثانوي ستجرى ابتداء من يوم الأحد 29 ماي 2016، أما الاختبارات الاستدراكية ستجرى ابتداء من يوم الأحد 19 جوان 2016 على أن تنهى قبل 30 جوان 2016 بما فيها عقد مجالس الأقسام.
وبينت الوزارة في مراسلتها لمديري التربية أن هذه الرزنامة تندرج في "إطار الاستغلال الأمثل للسنة الدراسية، وضمان تنفيذ البرامج التعليمية المقررة وتقييم الأداء المدرسي".
وحددت وزارة التربية تاريخ امتحان بكالوريا 2016 في 12 جوان المقبل بدلا من 7 جوان مثلما جرى خلال السنة الماضية، مؤكدة أن شهادتي التعليم الابتدائي والمتوسط ستسبقان شهادة نهاية التعليم الثانوي بهدف السماح للمتمدرسين في الطور الابتدائي من اجتياز هذه الامتحانات قبل حلول شهر رمضان.
وتم تحديد تاريخ اجتياز امتحان السنة الخامسة” في 1 جوان، والذي يكون خلال يوم واحد باجتياز امتحاني اللغة العربية ومادة الرياضيات في الفترة الصباحية، وبعدها امتحان اللغة الفرنسية في الفترة المسائية. في حين حددت الوزارة الوصية تاريخ اجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط من 7 جوان إلى 9 من الشهر نفسه.
وكانت وزارة التربية قد قررت إلغاء اختبار مادة التربية البدنية والرياضية في امتحاني شهادة البكالوريا وشهادة التعليم المتوسط دورة 2016 للتلاميذ النظاميين مع إبقائه للمترشحين الأحرار.
هذا ويشار أنه تقرر ابتداء من هذه السنة وحسب وزارة التربية تنظيم امتحان مادة التربية البدنية والرياضية في شهادة البكالوريا وشهادة التعليم المتوسط، مشيرا أنه بالنسبة للمترشحين المتمدرسين سيتم "احتساب علامات المراقبة المستمرة والمتمثلة في معدل علامات الاختبارات الفصلية للسنة الرابعة المتوسط والسنة الثالثة ثانوي على التوالي في امتحاني شهادة التعليم المتوسط وشهادة البكالوريا لدورة 2016، أما التلاميذ الذين لا يظهرون الكفاءة في ممارسة التربية البدنية والرياضية فتسجل بدل العلامة عبارة "معفى" في بطاقة التنقيط النهائي لمادة التربية البدنية والرياضية".
وبخصوص المترشحين الأحرار "يبقى المترشحون لامتحاني شهادتي التعليم المتوسط وشهادة البكالوريا معنيون بإجراء اختبار مادة التربية البدنية والرياضية وهذا في الفترة الممتدة بين 13 إلى 17 مارس 2016. ويتعين في هذا الصدد الإتصال في أقرب وقت بفروع الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات لتزويدكم باستمارات خاصة بالتربية البدنية والرياضية، تسلم للمترشحين الأحرار للامتحانين لملئها من طرف طبيب يشهد على كفاءة المترشح من عدمها (كفء، غير كفء) لترفق هذه الاستمارات مع ملفات المترشحين عند تسليمها لفروع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، حيث تتولى هذه الفروع حجزها في ملف الإعلام الآلي


سعيد. ح

من نفس القسم الوطن